الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أضرار خطيرة لتناول التونة بكميات كبيرة رغم فوائدها الصحية

كتب / محمد راشد

أضرار خطيرة لسمك التونة مع إنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأوميجا 3 وهي تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب وتساعد فى تحسين الصحة العقلية، كما أنها تحتوى على الكثير من الفوائد الصحية، إلا أنها قد تزيد أيضًا من تعرضك لتسمم الزئبق، وذلك في حال الإفراط فى تناول التونة المعلبة

في الطبيعي لا يمكنك تناول المأكولات البحرية دون استهلاك بعض مستويات الزئبق، لأنه مركب موجود بشكل دائم فى المحيطات ولأنه معدن طبيعى، ومن المعروف أن الأسماك الكبيرة فهي تحتوى على مستويات أعلى من الزئبق لأنها تتغذى على الأسماك الأصغر وأيضا تمتص الزئبق أيضًا.

كما أن التونة لا تحصل فقط على الزئبق من التغذية على الأسماك الأخرى، لكن هذا المعدن يتراكم بمرور الوقت فى أنسجة التونة لأنها تستطيع التخلص منه بسهولة، وهذا المزيج من العوامل يجعل الزئبق مشكلة كبيرة فى التونة على وجه التحديد.

وذكرت وكالة حماية البيئة الأمريكية أنه يعتبر الزئبق سمًا عصبيًا يمكن أن يكون له آثار جانبية صحية سلبية إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة – مثل فقدان خلايا الدماغ والمهارات الحركية، وأيضا تدهور الذاكرة، ومشاعر القلق، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب -وبشكل أكثر تحديدًا- ميثيل الزئبق هو نوع الزئبق الموجود فى المأكولات البحرية والأسماك، مثل التونة، ويمكن أن تؤدى المستويات العالية منه إلى التسمم.

وذكرت وكالة حماية البيئة، إن أعراض التسمم بميثيل الزئبق تشمل ضعف الكلام أو السمع ، وفقدان الرؤية المحيطية، وأيضا ضعف العضلات، والشعور بالدبابيس والإبر في جسمك.

لسوء الحظ لا يوجد مقياس واضح لمعرفة كمية التونة التى يمكنك تناولها قبل المخاطرة بالتسمم بالزئبق، وأيضا الأسوأ إن النتائج الجديدة تشير إلى أن التونة المعلبة تحتوى غالبًا على ارتفاعات زئبقية غير متوقعة.

في النهاية من المهم أن تتذكروا أنه فى أى وقت تستهلكوا فيه المأكولات البحرية، في الغالب يدخل أجسامكم مستوى معين من الزئبق، كما أن هناك أنواع من الأسماك والمحار تحتوى على كمية أقل من مثل الجمبرى والحبار والبلطى وسمك القد والسلمون والمحار، وإذا كنت تبحث عن عناصر معلبة يمكنك الحصول عليها وتخزينها ولا تحتوى على قدر كبير من التعرض للزئبق مثل التونة المعلبة، فجرّب شيئًا مثل الأنشوجة أو السردين ، وكلاهما يعتبر ضمن فئة “الزئبق المنخفض”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *