الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

المالية تستعد للاستثمار باليوان في السوق الصينية

كتبت: أماني شلباية

تسعى مصر لطرح سندات “باندا” بعملة اليوان في السوق الصينية والاستثمار في طرح صكوك سيادية إسلامية بالجنيه المصري في السوق المحلية لتنويع مصادر التمويل.

كشف ذلك محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية، إن نجاح إتمام طرح أول إصدار لمصر من الصكوك السيادية الإسلامية، وبلوغ قيمة الاكتتاب في الصكوك نحو 6.1 مليار دولار، دليل على ثقة المستثمرين في أداء الاقتصاد المصري الواعد.

كما وأضاف محمد حجازي، رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية المصرية، إن دول الخليج اقتنصت نحو %60 من أول إصدار للصكوك السيادية، بينما استحوذ على الـ%40 المتبقية مستثمرون من آسيا، وأوروبا، والولايات المتحدة.

وتابع رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية: الإصدار شهد تنوعًا في المستثمرين، قائلًا إن 60% من المستثمرين من دول الخليج، و24% من أوروبا، و14% من أمريكا، والباقي من دول شرق آسيا.

وذكر أن الوزارة تحدد توقيت الطروحات حسب الاحتياجات التمويلية، كما تراعي ظروف السوق ومدى ملائمتها للطرح مرة أخرى، نافيًا اعتزام الوزارة طرح صكوك أخرى، خلال العام المالي 2022 – 2023.

ولفت رئيس وحدة إدارة الدين العام بالمالية، إلى أن الوزارة قد تطرح سندات الباندا الصينية هذا العام بقيمة نصف مليون دولار، موضحًا أن الدولة حريصة على تنويع مصادر التمويل.

وكان طرح الصكوك الأخير هو الأول لمصر في سوق الديون العالمية منذ طرح خاص بقيمة 500 مليون دولار لأول سندات مقومة بالين الياباني”الساموراي” في مارس 2022.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تمويل المشروعات الفندقية بالبحر الأحمر: شروط وضوابط مبادرة البنك المركزي المصري

تعيين حسن عبد الله ممثلاً لمصر في 3 مؤسسات دولية وتجديد تعيينه محافظاً للبنك المركزي

كتبت: سماح علي حامد نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2675 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *