الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الرئيس الأمريكي يواجه تحديات بشأن دعم أوكرانيا مع بدء العام الثاني للحرب

كتب/ مسعد رضوان

ذكرت صحيفة واشنطن بوست إنه مع دخول الحرب فى أوكرانيا عامها الثانى، كما يواجه الرئيس الأمريكى جو بايدن تحديات جديدة. وسواء كان ضمان امتلاك أوكرانيا العتاد اللازمة لمحاربة الروس أو حث الحلفاء الغربيين على بذل المزيد من الجهود لتوحيد الرأى العام المحلى، فكلما طالت مدة الحرب، زادت تلك التحديات.

وكانت زيارة بايدن لأوكرانيا الأسبوع الماضى وخطابه لاحقا فى ولندا قد أظهرا التزاما بالقضية. وبالرغم من أن شعب أوكرانيا أبدى شجاعة وصمود، وأظهر جيشها مهارات مدهمة فى القتال، ورغم المصاعب التي واجهت الجيش الروسى، فإن نتيجة الحرب أبعد ما تكون عن الوضوح.

وبالنسبة لبايدن، فإن التداعيات السياسية الداخلية كانت حتى الآن مواتية بشكل عام، حيث يرى الأمريكيون بوتين معدو ومتعاطف مع منحة الشعب الأوكرانى. وفى الأشهر القادمة، ومع بدء سباق حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2024، فإن النقاش حول الدعم الأمريكى لأوكرانيا سيصبح أكثر تركيزا على الأرجح. فبعض المرشحين الجمهوريين، وأبرزهم الرئيس السابق دونالد ترامب، فهو أكثر تعاطفا مع بوتين وايضا أكثر انعزالية فى مواقفهم. ويمكن أن تكون النتيجة مزيد من الأسئلة حول تعامل الرئيس مع هذه الجهود.

بدأ هجوم روسى كبير، بينما كانت تستعد القوات الأوكرانية لهجوم فى الربيع بهدف استعادة الأرض التي استحوذت عليها روسيا، وهذا الصراع يمكن أن يتعمق لعام آخر أو أكثر، وفى ظل هذه الظروف، فإن الكثير من المحللين يتشككون فى الوقت فى صالح أوكرانيا، ويقولون إنه يجب أن ينجح الهجوم الأوكرانى.

ويعبر هذا عن أحد التحديات التي تواجه بايدن، وهو ضمان أن يكون لدى جيش أوكرانيا العتاد التي يحتاجها وفى الوقت المناسب وبطريقة تمكن من الوفاء بتعهد.

أما ما يتعلق بالتحالف الغربى، تقول واشنطن بوست إنه على الرغم من أن بايدن أداره بشكل جيد العام الماضى، فقد تحملت الولايات المتحدة معظم العبء. وأحد الانتقادات هي أن المسئولين أجبروا زيلينسكى على طلب الأسلحة مرارا قبل أن يحصل عليها. كما حاول بايدن تجنب أى شيء يمكن أن يثير استفزاز بوتين لفعل شيء أحمق أو كارثى. لكن عملية تزويد أوكرانيا بالأسلحة كانت بطيئة وهذا أخر وصول تلك الأسلحة والتدريب الذى تحتاجها القوات الأوكرانية عليها.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *