الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

السياحة تكشف عن الانتهاء من ترميم 38 من أصل 134 عمود بمعابد الكرنك

كتبت: إيمان نور

ترأس وزير السياحة والآثار أحمد عيسى مساء اليوم اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر الوزارة بالزمالك.

بدأ الاجتماع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار باحاطة السادة أعضاء المجلس بآخر مستجدات الأعمال والإنجازات التي نفذتها القطاعات المختلفة للمجلس خلال شهر فبراير الجاري، حيث تم افتتاح عددا من المقابر بمحافظة الأقصر منها مقبرتي جحوتى وحرى بمنطقة ذراع أبو النجا، ومقبرة ميرو بشمال العساسيف بالبر الغربي، وحجرتين جديدتين بمعبد حتشبسوت بالدير البحري بالأقصر.

كما وأوضح وزيري افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير المتحف المصري بالتحرير بالتعاون مع خمسة متاحف أوروبية هي متحف اللوفر، والمتحف البريطاني، والمتحف المصري بتورين، ومتحف برلين، والمتحف الوطني للآثار في ليدن بهولندا، وافتتاح قبة ”سنجر المظفر“، وخانقاه “أيديكن البندقداري“، وسبيل يوسف بك، والمسار السياحي بمنطقة آثار الدرب الأحمر بالقاهرة التاريخية بالتعاون مع شركة الاغاخان للخدمات الثقافية، وكذلك مسجد الحاكم بأمر الله بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إلى أنه تم الإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية بمحافظات المنيا، والمنوفية، ودمياط، والواحات البحرية، ومنطقة آثار سقارة، والدقهلية، وكذلك البدء في أعمال الحفائر بعدد من المواقع الأثرية الأخرى منها منطقة آثار الهرم، وسقارة، والغربية، وموقع تل الفراعين، وجاري استكمال الأعمال في منطقة آثار كفر الشيخ بموقع آثار الصندلا والبوابة الشمالية لمعبد تل الفراعين.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري عن أعمال الترميم الجارية بعدد من المعابد الأثرية، أنه تم الانتهاء من أعمال ترميم 38 من أصل 134 عمود بصالة الأعمدة بمعابد الكرنك، وإزالة الاتساخات وإظهار الألوان بمعبد هابو من الداخل بالكامل، وجاري استمرار العمل في الأسوار الخارجية.

كما تم انتهاء الأعمال بالكامل بعدد من المقصورات بمعبد دندرة بقنا منها مقصورة المياة، ومقصورة قدس الأقداس بنسبة 90%، ومقصورة القلادة بنسبة 70%، وجاري العمل في معبد إيزيس .

كما تحدث الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن جهود الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية والتي نجحت في ضبط عدد (117 ) قطعة أثرية بالمنافذ المصرية، وذلك قبل تهريبها خارج البلاد.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

معركة قادش: المعركة التي لم تُحسم ولكنها غيّرت مجرى التاريخ

معركة قادش: المعركة التي لم تُحسم ولكنها غيّرت مجرى التاريخ

كتب: أحمد شعبان معركة قادش، التي وقعت في عام 1274 قبل الميلاد، تعتبر واحدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *