الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الأرجنتين تواجه موجة حر يصاحبها موجة جفاف شديدة

كتب / مسعد رضوان

تشهد الأرجنتين موجة حر غير مسبوقة أثناء مارس الجارى ، مع تسجيل أعلى درجات حرارة لها منذ 63 عاما، وفقا لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية، كما يصاحبها موجة جفاف شديدة مع نقص حاد في الأمطار، وهو ما أثر بشكل مباشر على انتاج فول الصويا.

وذكرت وكالة “تيلام” الأرجنتينية إن متوسط ​​درجات الحرارة القصوى للأيام العشرة الأولى من الشهر قد ارتفع بين 8 و 10 درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي هذا في وسط شرق البلاد، كما تجاوزت درجة الحرارة في بداية الموسم 30 درجة مئوية.

وذكرت الوكالة أن موجة الحر ضربت في الأسابيع الأخيرة انتاج فول الصويا مرة آخر ، وهذا قد يحدد انخفاض جديد في تقديرات الإنتاج لموسم 2023.

في أحدث تقدير شهري لها ، خفضت بورصة روزاريو (BCR) تقدير إنتاج البذور الزيتية بمقدار 7.5 مليون طن إلى 27 مليونًا ، وهذا يعني انخفاضًا بنسبة 45 ٪ مقارنة بالحجم المتوقع في بداية الحملة ، والمقدر بنحو 49 مليون طن.

وذكر كريستيان روسو ، رئيس الدليل الاستراتيجي للزراعة بورصة روزاريو ” من الممكن أن نتعرض لخسائر تصل الى 50% في انتاج فول الصويا”.

وكان ارتفع معدل التضخم فى الأرجنتين إلى ما يزيد عن 100% للمرة الأولى منذ نهاية التضخم الهائل فى أوائل التسعينيات، وذكرت وكالة الإحصاء فى البلاد أن التضخم بلغ 102.5% فى فبراير، ما يعنى أن سعر العديد من السلع الاستهلاكية زاد بأكثر من الضعف منذ عام 2022.

كما تعانى الأرجنتين من صعوبات اقتصادية منذ سنوات، ويعيش معظم السكان الآن فى فقر، وتحاول حكومتها وقف ارتفاع الأسعار وهذا من خلال وضع حد أقصى لأسعار المواد الغذائية والمنتجات الأخرى، لكن قطاعى الطعام والشراب شهدا أكبر زيادة فى الآونة الأخيرة، حيث نمت الأسعار بنسبة 9.8% فى فبراير مقارنة بشهر يناير.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس غدا وأمطار بعدة مناطق والعظمى بالقاهرة 35 درجة

تغيرات مفاجأة فى حالة الطقس غدا وأمطار بعدة مناطق والعظمى بالقاهرة 35 درجة كتبت / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *