الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

يواجه “روبوت محام” مدعم بالذكاء الاصطناعي تهمة العمل بدون شهادة جامعية متخصصة بالقانون

كتبت / أماني شلباية

يواجه روبوت كان سيدخل التاريخ باعتباره أول محام مدعم بالذكاء الاصطناعي فهو يشارك في محكمة، تهمة العمل بدون شهادة جامعية متخصصة بالقانون، وهذا وفقا لصحيفة دايلي ميل البريطانية.

ورفعت شركة المحاماة الأميركية “إدلسون” الدعوى بحق روبوت الدردشة “DoNotPay”، في ولاية كاليفورنيا، فقد ذكرت إن ما يقدمه الروبوت من خدمة غير قانوني باعتباره لا يمتلك ترخيصا لمزاولة المهنة أو شهادة.

واستعانت شركة المحاماة بعدد من زبائن الروبوت الذين ذكروا إن ما قدمه من معلومات وخدمات واقتراحات لهم، لم تكن على المستوى المطلوب، وبعض النصائح أدت إلى نتائج عكسية.

من جانبه، علّق المدير التنفيذي للشركة التي طورت الروبوت، جوشوا براودر، قائلا إن كل تلك الادعاءات ليست صحيحة، وإن المحامي قادر على حضور الجلسات وتقديم الاستشارات القانونية المفيدة.

كما أن المحامي الروبوت يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي بحيث يستمع لادعاء المحكمة، ويخبر المدعى عليه بما يجب قوله من خلال سماعات، كما تم تدريبه على ملفات قضائية عديدة شملت موضوعات متنوعة.

فالصين كانت أول من استخدم الذكاء الاصطناعي في قاعة المحكمة.

في يناير، غرد براودر قائلاً: “أخبار سيئة: بعد تلقي تهديدات من محامي نقابة المحامين ، يبدو من المرجح أنهم سيضعونني في السجن لمدة 6 أشهر إذا تابعت إحضار محامٍ آلي إلى قاعة محكمة فعلية”.

أضاف جوناثان فريدان ، الذي رفع دعوى إدلسون القضائية ضد DoNotPay ، أنه استخدم شخصيًا خدمات المحامي الالي لصياغة شكوى تمييز ، وتقديم مطالبات صغيرة وعدد من المستندات القانونية الأخرى، وذكر انه كان يعتقد أنه يشتري المستندات والخدمات القانونية التي ستكون مناسبة للاستخدام من محام مختص لتوفيرها لكنه لم يتلق ذلك.

وذكر للصحيفة: “جوهر مطالبتنا هو أن الروبوت يبيع خدمات غير مرغوب فيها. نظرة سريعة على التقييمات تجعل قضيتنا وأيضا أي شيء آخر يمكن أن يحدث. في النهاية ، نحن على ثقة من أننا سنثبت لهيئة المحلفين أن DoNotPay لا يعمل”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *