الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الأهرام تنظم حفلا لتوقيع الطبعة الجديدة من كتاب “الإخوان في ملفات البوليس السياسي”

نظمت دار ” روزنامة ” للنشر والتوزيع بالتعاون مع نادي الاهرام للكتاب حفلاً لتوقيع الطبعة الجديدة من كتاب” الإخوان في ملفات البوليس السياسي ” للكاتب الصحفى شريف عارف من تقديم الكاتب الكبيروحيد حامد ، وذلك فى احتفال أقيم على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب.
شارك فى الحفل الذي قدمته الأعلامية الكبيرة رانيا هاشم عدداً كبيراً من رجال الفكر والسياسة وشباب الأحزاب ورواد المعرض يتقدمهم المفكر السياسي الكبير د. مصطفى الفقي ، والسياسي الكبير والوزير الاسبق منير فخرى عبد النور، والكاتب الكبير د. عمرو الشوبكي ، والكاتب الكبير / محمد أمين والكاتبة / صفية مصطفى أمين.
وقال الكاتب شريف عارف ان الكتاب تضمن فى طبعته الجديدة ، مفاجآت ووثائق تنشر لاول مرة حول جرائم الاخوان وتنظيمها الخاص ، ومنها وثائق حول ضلوع الجماعة في حريق القاهرة عام 1952، وأوهام الخلافة ومشروع ” الدولة الإسلامية الكبري” . كما تضمن وثائق هامة حول جرائم الجماعة في حق المصريين خلال النصف الاول من القرن العشرين.
وقال الكاتب والمفكر السياسي د. مصطفى الفقى أن الكتاب بوثائقه يشير الى أن اكبر حركتان أثرتا في تاريخ المنطقة خلال القرن العشرين هما الحركة الصهوينة وتنظيم الاخوان المسلمين.
وأضاف ان الجماعة على مر تايخها قد تفاوضت مع أنظمة الحكم المختلفة ، وأن سعيها الى تحقيق المكاسب السياسية كان هدفاً اصيلاً لقادتها ، واستشهد بمحاولات مكتب الارشاد التقرب الى جمال مبارك قبل ثورة يناير .
واوضح أن الجماعة ارسلت رسالة الى رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب – آنذاك – الدكتور / حسام بدراوي حملها محمد مرسي حينما كن نائباً بالمجلس مفادها تأييد الاخوان لوصول جمال مبارك الى كرسي الحكم في مقابل الموافقة على رؤية الجماعة التوسعية في العملية السياسية.
واكد الوزير الاسبق والسياسي الكبير منير فخري عبد النور أن الكتاب كشف عن وثائق فريدة من نوعها منها تبرع اليهود المصريين لحملة الجيش المصري في حرب فلسطين عام 1948 وقال : ” ان الوثيقة جديدة من حيث الكشف ومضمونها التاريخي ” مشيراً الى أن الجماعة كانت دائماً موضع استخدام من أجهزة المخابرات الغربية ومن السرايا ضد الحركة الوطنية المصرية.
وقال الكاتب محمد أمين ان الكتاب يفتح باب الجدل أمام وضع الجماعة الان ، ويطرح تساولاً حول احتمالات عودتها الي العملية السياسية ، ولاسيما أن تاريخ الجماعة وفقاً للوثائق التي يضمها الكتاب يؤكد استمرارها كلاعب اساسي مع السلطة الحاكمة في ملعب واحد واجادة قادتها عبر تاريخها لقواعد هذه اللعبة لجني مصالح شخصية.
وأوضح د.عمرو الشوبكي أن ما تشهده مصر الان من عمليات أرهابية هي ” تموذج مستنسخ ” من الاعمال السابقة للجماعة عبر تاريخها والتي كشفت وثائق الكتاب أجزاء كثيرة منها. وقال ان الجماعة ليست لديها وسائل ابتكار أو تجديد ، حتي فى افكارها الهدامة ، فما ضمه الكتاب من وثائق حول حريق القاهرة عام 1952 ، يلقي بظلاله على أحداث جمعة الغضب في يناير 2011.
من جانبه قال الكاتب والسيناريست المبدع / وحيد حامد في مقدمة الكتاب ان هدف ان الجماعة هو سياسي في المقام الأول ..وهذا الهدف السياسي يتمثل فى اقامة دولة الاخوان ذات الأهداف غير الوطنية ، والتى تدفع بسفينة الوطن الى مناطق الغرق الأكيد ..وعليه يكون هذا الكتاب من الأهمية بقدر ما يحويه من وثائق ، تكشف زيف المشروع الاخوانى سواء في القضايا الكبيرة أو الصغيرة.
وأضاف ان جماعة الاخوان منظومة مرتبة ترتيباً جيداً ، وهى محكمة البناء بقدر كبير من الحرفية المستوحاة من فكر طائفة الحشاشين المتوحش وغلاة الشيعة الباطنية. وبالتالى فهى تتقدم في طريقها – اذا تقدمت – بالتآمر والخديعة وقلب الحقائق ..جماعة كانت مع الملك في الوقت الذي كانت فيه غالبية الشعب المصري ضد الملك ..ولا أحد ينسى عندما هتف الشعب المصري ( الشعب مع النحاس) خرج الاخوان يهتفون ( الله مع الملك ) وأستغفر الله العظيم كأن المولى عز وجل يأتمر بأمرهم .. من جانبها أكدت دار ” روزنامة ” انها تولي أهمية خاصة بتلك النوعية من الكتب التي توثق لفترة هامة من تاريخ مصر السياسي ، وأن الاتجاه إلى ترجمتها هو هدف ” تنويري ” في المقام الاول، ويقدم للمكتبة العربية اعمالاً تسهم في عملية البحث والتحقيق الوثائقي.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

كتبت/ هاجر الديب تحل اليوم 21 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان خليل مرسى الذي ولد يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *