الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

دراسة : خطر الإصابة بالنوبات القلبية يتضاعف بعد الإصابة بالإنفلونزا

كتبت / أماني شلباية

أوضحت دراسة حديثة أن خطر الإصابة بالنوبات القلبية يتضاعف بعد الإصابة بالإنفلونزا ، وأن الذين يصابون بالأنفلونزا يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وذلك لمدة أسبوع بعد تشخيص إصابتهم بالفيروس، كما أكد فريق من الباحثين الهولنديين أثناء أبحاثهم بان الخطر يمكن أن يكون أعلى ست مرات في الأيام السبعة التي تلي الإصابة بالفيروس. وذلك وهذا وفقا لما نشره موقع إندبندنت.

وقد شدد الباحثون على أهمية برنامج التطعيم ضد الأنفلونزا، وأيضا الوعي بأعراض الأزمة القلبية بين الأطباء الذين يعالجون مرضى الأنفلونزا.

وقد اظهرت نتائج الدراسة التي اجريت علي 26221 حالة إصابة بالإنفلونزا ، اصابة 401 مريضا بنوبة قلبية بعد الإصابة بالإنفلونزا، وعانى بعضهم أكثر من نوبة قلبية واحدة، وهذا ما يجعل عدد الإصابات بالنوبة القلبية يتزايد، خاصة في الأسبوع الأول من الفيروس .

واعتقد الباحثون أن الجمع بين استجابة الجسم لفيروس الأنفلونزا وقدرة الفيروس على جعل الدم أكثر “لزوجة” يمكن أن يكون وراء هذا الارتباط.

وذكرت الدكتورة آنامرين دي بور، من المركز الطبي الجامعي في أترخت بهولندا ،والمؤلفة الرئيسية للدراسة ، ان الآثار المحتملة على الصحة العامة للارتباط بين عدوى فيروس الأنفلونزا والنوبات القلبية الحادة، وان نتائج الابحاث تؤكد على ضرورة الوقاية من عدوى الأنفلونزا عن طريق التطعيم .

وذكرت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المديرة الطبية المساعدة في مؤسسة القلب البريطانية ، بان البيانات الأولية الأخيرة من هولندا تتماشى مع ما نعرفه، وهو أن النوبات القلبية يمكن أن تحدث كثيرا أثناء أو بعد الإصابة بالأنفلونزا.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *