الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هل موعد عيد الفطر المبارك يوم الجمعة أم تغير وأصبح السبت ؟

كتببت / ميرفت مصطفى

بعد الإعلان عن حدوث ظاهرة فلكية يوم الخميس، ليلة استطلاع هلال شوال، طرحت العديد من التساؤلات حول هل موعد عيد الفطر المبارك يوم الجمعة أم تغير وأصبح السبت.

كما كثرت تلك التساؤلات حول موعد عيد الفطر المبارك، بعد نشر بعض الأخبار غير الصحيحة عن إعلان مركز الفلك الدولى أن موعد عيد الفطر المبارك أصبح السبت الموافق 22 إبريل وأن الجمعة هو المتمم من رمضان وهذا بسبب عدم وضوح رؤية الهلال بسبب ظاهرة القمر الجديدة الواقعة بنفس يوم استطلاع رؤية هلال شوال.

وقد نشر مركز الفلك الدولى تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، أنه لم يصرح أن موعد عيد الفطر المبارك هو السبت، وأنه نشر بيان يوضح فيه عدم وضوح الرؤية لاستطلاع الهلال وهذا بسبب الظاهرة الفلكية الحادثة بنفس اليوم، وظروف استطلاع رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر المبارك فى مختلف دول العالم.

كما أكد المركز أنه ليس هناك ما يثبت أن موعد عيد الفطر المبارك هو السبت الموافق 22 إبريل 2023، وأنه سيتم إعلان موعد عيد الفطر المبارك من خلال استطلاع رؤية هلال شوال يوم الخميس الموافق 20 إبريل 2023.

وفقد أعلن مركز الفلك الدولى أنه يصعب رؤية الهلال بالعين المجردة، لكن يمكن استطلاع رؤية هلال عيد الفطر وذلك من خلال التلسكوبات، بسبب ظاهرة القمر الجديد الموافق حدوثها مع يوم رؤية هلال عيد الفطر المبارك 2023 ليحدد انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر، كما أن غروب الهلال بعد غروب الشمس بمدة تقرب إلى 27 دقيقة، وهذا ما يجعل استطلاع الرؤية صعبة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الأرصاد تحذر من شبورة صباحية وأمطار رعدية متفرقة غدًا الجمعة

الأرصاد تحذر من شبورة صباحية وأمطار رعدية متفرقة غدًا الجمعة

كتبت: مروة الجبار كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تفاصيل حالة الطقس المتوقعة غدًا الجمعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *