الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

التوقيت الصيفي يرشد استهلاك الطاقة ويوفر 25 مليون دولار

كتبت / إيمان نور

ترقب الكثير من المصريين موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2023 وهذا بعد تصديق رئيس الجمهورية على مشروع القانون الصادر عن مجلس النواب، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة في ضوء الأزمات الاقتصادية التي تلاحق العالم ومازالت مستمرة.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023
فقد وافق مجلس الوزراء على موعد تطبيق التوقيت الصيفي في اجتماع سابق له من خلال شهر مارس بشأن التوقيت الصيفي، حيث جاء نص القانون:«اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل الموافق 28 أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة».كما أن تغيير التوقيت الرسمي للبلاد من خلال تقديم عقارب الساعة لمدة 60 دقيقة، ويتم تطبيقه مرتين سنويا ولمدة عدة أشهر من كل عام.

وقد تم العمل بهذا القانون عدة مرات من قبل في مصر ولكن توقف في عام 2016م ليعود العمل به مرة أخرى خلال هذا العام، فاتخذت الحكومة قرارا في شهر مارس الماضي بعودة تطبيق نظام التوقيت الصيفي.

طالبت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إفادتها بالدراسات الفنية والعلمية التي تم الاعتماد عليها بعودة العمل بالتوقيت الصيفي وكان من مبررات ذلك، وفي هذا الشان قدمت الوزارة تقريرا يوضح أنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147.21 مليون جنيه.

وأوضح التقرير أن نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات، قال إن العمل بالتوقيت الصيفي، سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء، وفي العموم فإن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *