الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الفتوى تتغير بتغير مصلحة المجتمع وتتغير بتغير الحال والأشخاص والأزمان والأماكن

كتب: عبدالخالق ابراهيم

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور على فخر أن الفتوى صناعة تعني بيان الحكم الشرعي لمن يسأل عنه بدليل، مضيفًا: «الفتوى هي إجابة على سؤال، ولا هذا لابد أن تصور وظيفة المفتى وهى الإجابة عن هذا السؤال ببيان حكم شرعيا عن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامجه المتلفز اليوم الأحد: «الفتوى قد تتغير بتغير الحال والأشخاص والأزمان والأماكن كذلك، لأن كل هذه العوامل تؤدى إلى صناعة الفتوى، فأحيانا تكون الفتوى ملائمة لوقت معين، وغير ملائمة لوقت آخر، فهي تتغير لأن الأمر دائم على المصلحة أي مصلحة المجتمع.

وتابع الدكتور على فخر: الله سبحانه وتعالى يريد اليسر ولا يريد العسر، في أمور دينهم وحياتهم ودنياهم، لذلك الفتوى تتغير لحال الناس اللي هو المكان والزمان والحال، في مثلا بعض الفتاوى كانت تصلح لزمن وغير ملائمة لحالنا الآن، طيب لا مانع أن يتغير فهو حكم صحيح، لكن غير ملائم الآن».

واستكمل: «فى فتاوى غير ملائمة لمجتمعنا الآن ويعطل مصالح الناس والمجتمع، وبالتالى فالمشرع أو المفتى عليه اللجوء إلى فتوى أخرى تناسب الناس ومصالحهم بما يوافق الشرع الحنيف وسماحة الدين».

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

أحمد الطيب: العالم اليوم في أمس الحاجة إلى هدي النبي لتحقيق السلام

أحمد الطيب: العالم اليوم في أمس الحاجة إلى هدي النبي لتحقيق السلام

أحمد الطيب – شيخ الازهر كتبت: دعاء نور تقدم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *