الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تقلبات بالليرة التركية قبل الانتخابات الرئاسية

كتب: محمد راشد

قبل أسبوع من الانتخابات التركية مؤشر التقلب الضمني لليرة التركية مقابل الدولار للأسبوع المقبل قفز إلى 64%، من 8.4% يوم الجمعة متجاوزًا جميع العملات الأخرى ليصل مؤشر التقلبات المتوقعة في العملة إلى أعلى مستوى حول العالم وفقا وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

 وقالت الوكالة في تقرير لها: “يستعد المتعاملون لتراجع كبير في الليرة، بغض النظر عن نتائج صناديق الاقتراع، وسط مخاوف بشأن استدامة جهود الحكومة للحفاظ على سيطرتها الصارمة على العملة طيلة السنوات القليلة الماضية. يرى متداولو المشتقات أن ثمة احتمالاً كبيراً لانخفاض الليرة 25% إلى 26 مقابل الدولار بنهاية الربع الثالث.

 ونقلت “بلومبرج” عن محللين قوله: “قد نشهد انخفاضًا كبيرًا في الليرة التركية، حيث إن الدعم المصطنع لأسعار الصرف الرسمية سيضعُف بشكل متزايد، وسيصبح من المستحيل الحفاظ عليه لفترة أطول كثيرًا، خاصة بعد زوال الدافع السياسي لمواصلة التظاهر باستقرار الليرة أمام جمهور الناخبين”.

 انخفضت العملة التركية بالفعل 23% العام الماضي لتسجل أدنى مستوياتها على الإطلاق، واستقرت أمام الدولار عند 19.5022 ليرة الساعة 10:48 صباحاً في إسطنبول.

 ورغم ما يحيط بتركيا من عوامل عدم استقرار، من غير المرجح أن يؤثر التراجع الأكبر في الليرة بشكل غير مباشر على بقية الأسواق الناشئة، نظراً لأنه انعكاس لسوء الإدارة في البلاد، وفقًا للمحللين.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *