الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

محكمة في الصين تقضي بالسجن مدى الحياة على أمريكي بتهمة التجسس

كتب / شريف السعيد

قضت محكمة فى الصين بالسجن مدى الحياة على مواطن أمريكى يبلغ من العمر 78 عاما لإدانته بتهم تجسس فى قضية، كما قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه يعكس تدهور العلاقات بين بكين وواشنطن على مدار السنوات الأخيرة.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل الاتهامات ضد جون شينج وان ليونج، الذى يحمل إقامة دائمة فى هونج كونج. وقد تم القبض على ليونج فى 15 إبريل 2021، من قبل المكتب المحلى لوكالة مكافحة التجسس الصينية فى مدينة سوزهو الواقعة فى جنوب شرق البلاد، وهذا حسب بيان نشرته المحكمة المتوسطة فى المدينة على موقع التواصل الاجتماعى.

وجاء احتجاز ليونج مع إغلاق الصين حدودها وفرض قيود محلية على التنقل وقيود اجتماعية لمكافحة تفشى وباء كورونا.

وذكرت أسوشيتدبرس إن مثل هذه التحقيقات والمحاكمات تتم خلف الأبواب المغلقة دون الكشف عن معلومات أكثر من اتهامات غامضة بالتسلل وجمع الأسرار وتهديد أمن الدولة.

كما وصلت العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مرحلة لها منذ عقود فى ظل نزاع حول التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان وتايوان. كما تم تعليق زيارات كبار المسئولين، كما أجلت الشركات الأمريكية استثمارات كبرى فى ظل رسائل متضاربة من بكين.

ويأتى هذا الحكم مع الزيارة التي يقوم بها الرئيس بايدن على هيروشيما فى اليابان لحضور قمة السبع، يعقبها زيارة إلى باباو غينيا الجديدة، وهى الدولة الواقعة فى المحيط الهادى والتي سعت الصين على زيادة نفوذها فيها دبلوماسيا وعسكريا واقتصاديا.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *