الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

” اليوم الذكرى الـ 51 لوفاة إسماعيل ياسين ” مشهد النهاية في حياة إسماعيل ياسين.. مات حزينا على وفاة أعز أصدقائه

كتب: محمد إبراهيم

شكٌل واحدة من أكبر مساحات تاريخ الفن الكوميدي المصري العابر للحدود الأقليمية العربية والعالمية

«تكونشي شوكولاتة» «فتشني فتش لا والنبي فتشني فتش» خفة دم وتلقائية أسطورة الكوميديا إسماعيل ياسين، جعلته واحدا من أبرز نجوم الكوميديا في تاريخ مصر لكن صاحب هذه البهجة التي امتدت سنوات كان خبر وفاته محزنًا لملايين من عشاقه في مصر والعالم العربي بعد إصابته بمرض مفاجئ توفي على إثره في 24 من مايو من عام 1972.

أزمة نفسية أصابت «سُمعة» حزنًا على وفاة «فطين» و«الإبياري»

قبل أيام من وفاة الضاحك الباقي ألمت به أزمة نفسية حزنًا على وفاة صديقيه فطين عبد الوهاب وأبو السعود الإبياري فقرر الذهاب إلى مدينة الإسكندرية لتخفف عنه حزن فراق رفيقيه المقربين وبعد أن قضى 10 أيام كاملة عاد إلى القاهرة وبحسب رواية ابنة شقيقة زوجته ميرفت إسماعيل عن أيامه الأخيرة حكت تفاصيلها قائلة: «رجع من إسكندرية على بيته اللي في الزمالك، يوم 24 مايو الساعة 1 ظهرًا وماكنش تعبان من أي حاجة باستثناء النقرس».

«أنا تعبان وبموت خلاص» وقعت هذه الكلمات على ميرفت إسماعيل التي كانت حاضرة لحظاته الأخيرة كالصاعقة عندما أخبرها بذلك بشكل مفاجئ بمجرد عودته إلى المنزل وقتها وروت في حديث سابق لها في الصحف : «قولتله بِعد الشر عنك يا بابا، ليُقاطعها بقوله: كان نفسي أعملك حاجة قبل ما أموت، مش عاوزك تتعبي من بعدي، قلت له: متقولش الكلام ده أنت كويس ومش تعبان من أي حاجة» متابعة: «دخل قعد في أوضته واتغدينا، واليوم كان ماشي طبيعي».

وتابعت ميرفت إسماعيل: «بعد تناولنا الطعام طلب مني النزول لشراء الجيلاتي، فذهبت أنا وابن خالتي ياسين إسماعيل ياسين وخطيبته الأولى، وبعدما وصلنا إلى المنزل، كنا نُخطط للذهاب إلى نادي الصيد، إلا أنّ المشوار لم يكتمل وقتها، فجلس ياسين مع صديقه مدحت السباعي، وأنا دخلت غرفتي للمذاكرة، بينما كان يجلس جيراننا طنط لى لى وأنكل ملاك مع إسماعيل ياسين».

وأوضحت ياسين أن الفنان الراحل توفي متأثرًا بإصابته بأزمة قلبية، مؤكدة أن أعراضها بدأت بضيق شديد في التنفس: «مكانش قادر ياخد نفسه، ثم طلب أن يجلس على مقعد أمام المنزل، وبعد جلوسه بفترة شعر بتعب أشد حتى فارق الحياة».

وعلى الرغم من السعادة التي تنبع من أعمال ملك الكوميديا الراحل إلا أن نهايته كانت حزينة، خاصة أن أيامه الأخيرة كانت مليئة بلحظات الهم والأسى بعد إصابته باكتئاب حزنًا على وفاة أقرب صديقين أبو السعود الإبياري وفطين عبدالوهاب اللذين رافقا نجاحه الفني.

الذكرى الـ51 لوفاة «إمبراطور الكوميديا»

تحل اليوم الذكرى الـ 51 لوفاة أحد أيقونات الكوميديا في السينما المصرية، الفنان الراحل إسماعيل ياسين، الذي رحل عن عالمنا يوم 24 مايو عام 1972، بعد مسيرة فنية حافلة لأكثر من 30 عاما ,بعد رسم الضحكة وأدخل البهجة على قلوب ملايين من محبيه بأعمال مؤثرة وتاريخ ناصع قدمه من خلال مشواره الفني..

ولد إسماعيل ياسين بالسويس في سبتمبر عام 1915، وتوفيت والدته وهو لايزال في سنواته الأولى، ودخل أبوه، الذي كان يعمل صائغاً في شارع عباس في مدينة السويس، السجن بسبب إفلاسه وتراكم الديون عليه، ليضطر بعدها للعمل ليصرف على نفسه.

وفي بداية الثلاثينيات وهو في سن الـ 18 كان لديه حلم بالعمل مطربا، لذلك سافر إلى القاهرة، ليجد أن معهد الموسيقى مغلقا، وحول هذه الفترة قال إسماعيل ياسين خلال لقاء قديم: “كنت بلف طوال النهار ولا أعمل ولم أكن أعرف أحدا في القاهرة، وفي آخر اليوم كنت أنام في مسجد السيدة زينب، وكان إمام الجامع يرفصني برجله ويقول لي “قوم” لغاية ما أصبحوا يحفظون شكلي لأن ملابسي اتسخت ولحيتي طالت”.

ثم حاول إسماعيل ياسين تحقيق حلمه ومحاولة الانضمام إلى عدد من الفرق ولكن باءت محاولاته بالفشل، منها فرقة بديعة مصابني، ولكن الجميع رأى أنه لا يناسب أن يكون مطربا، ولكن نصحوه بالعمل كمونولوجست، والتي اشتهر وتألق بتقديمها على مدار عشر سنوات منذ عام  1935 إلى عام 1945، بالتعاون مع توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

 وكان عام 1939 بداية دخوله عالم السينما، حيث اختاره فؤاد الجزايرلي ليشارك في فيلم “خلف الحبايب”، قبل أن يقدم بعدها سلسلة من الأفلام، التي تحمل اسمه أبرزها: “إسماعيل ياسين فى مستشفى المجانين”، “إسماعيل ياسين طرزان”، “إسماعيل ياسين فى جنينة الحيوانات”، “إسماعيل ياسين فى البوليس”، “إسماعيل ياسين في البحرية”، وغيرها من الأفلام.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *