الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الصحة العالمية تحذر من وصول جرثومة قاتلة إلى ساحل الخليج الأمريكي

كتبت / ميرفت مصطفى

حذر مسئولو الصحة هذا الأسبوع من وصول جرثومة قاتلة إلى ساحل الخليج الأمريكي، حتى الآن، وتم الإبلاغ عن ثلاث حالات إصابة ببكتيرياBurkholderia pseudomallei إلى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، موضحين أن البكتيريا يمكن أن تكون قاتلة إذا تُركت بدون علاج، وهذا وفقًا لما ذكره موقع Medical Express.

ذكرت جوليا بيتراس، مسؤولة خدمة استخبارات الأوبئة في المركز الوطني للأمراض المعدية الناشئة والحيوانية المصدر في مركز السيطرة على الأمراض إنه كائن بيئي يعيش بشكل طبيعي في التربة، وعادة ما يكون في المياه العذبة في مناطق معينة حول العالم، ويكون معظمه في المناخات شبه الاستوائية والاستوائية، تم الإبلاغ عن أحدث حالة في ولاية ميسيسيبي في يناير، بعد حالتين سابقتين في نفس المقاطعة في ميسيسيبي في يوليو 2020 ومايو 2022، كما تعتبر العدوى بالبكتيريا حاليًا مستوطنة في ساحل الخليج الأمريكي، ويمكن رؤية العدوى من تكساس إلى فلوريدا.

ولكن نظرًا لأن معظم الأشخاص الذين تعرضوا لبكتيريا mallei .B لا تظهر عليهم أعراض العدوى ويطورون أجسامًا مضادة لها، فمن المرجح أن الكثير من الأشخاص قد أصيبوا بالعدوى.

وذكرت جوليا بيتراس، إن المرضى الثلاثة المصابين استجابوا للعلاج وتعافوا، موضحة، إن أكثر الطرق شيوعًا التي تصيب بها البكتيريا الناس هي من خلال الجروح المفتوحة أو عن طريق الاستنشاق أثناء العاصفة الشديدة المصحوبة بالرياح العاتية، كما يمكن أيضًا تناولها عن طريق شرب المياه الملوثة.

وذكرت إن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنوبة خطيرة من داء الكَلْم هم الأشخاص المصابون بداء السكري، وأولئك الذين يعانون من أمراض الكبد أو الكلى المزمنة أو أي مرض مناعي ذاتي.

وذكرت إنه من النادر جدًا أن تنتقل البكتيريا من شخص إلى آخر، موضحة، إن حالتين فقط معروفة في جميع أنحاء العالم، أحدهما حدث في الرحم، والآخر كان عن طريق الاتصال الجنسي، لكن كيف حدث انتقال العدوى غير معروف.

فبمجرد الإصابة، تهاجم البكتيريا أعضاء مختلفة بما في ذلك الرئتين والدماغ وأي عضو به خراج، قائلة “سيصاب الكثير من المرضى بالتهاب رئوي مع تعفن الدم، وهو ما يرتبط بارتفاع معدل الوفيات ونتائج أسوأ، مضيفة، إن مفتاح مكافحة داء الكَلْم هو التشخيص المبكر والعلاج المناسب.

وأيضا أكدت، إن لدينا مضادات حيوية فعالة، و ما أتحدث عنه هو المضادات الحيوية الوريدية لمدة أسبوعين على الأقل، تليها 3 إلى 6 أشهر من المضادات الحيوية عن طريق الفم، هناك مضادات حيوية محددة لعلاج هذا الكائن الحي، ويتم إعطاء أموكسيسيلين عن طريق الأقراص للمرحلة الثانية.

وقالت : “أنه علاج مكثف، لكن إذا أنهيت الدورة الكاملة وتم تشخيصك مبكرًا، وهذا هو الشيء الأساسي حقًا، فمن المحتمل أن تكون النتيجة جيدة جدًا،، موضحة إن الأطباء على طول ساحل الخليج بحاجة إلى أن يكونوا على دراية بإمكانية الإصابة ببكتيريا B. mallei. يجب على الأشخاص في هذه المناطق حماية أنفسهم وذلك عن طريق تغطية أي جروح مفتوحة، وارتداء القفازات عند البستنة والابتعاد عن الرياح العاتية، مؤكدة، إن هذه النصيحة موجهة بشكل خاص لمرضى السكر وغيرهم ممن يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض المناعة الذاتية، مضيفة، إنه ليس من الواضح كيف ومتى وصلت بكتيريا B. mallei إلى ساحل الخليج، لكن من المحتمل أن يكون لتغير المناخ دورًا، كما أن بكتيريا B. mallei تزدهر في المناطق الدافئة والرطبة وتم العثور عليها لأول مرة في أستراليا وتايلاند.

وذكرت تشير التقديرات أن هناك على الأرجح 160 ألف حالة إصابة سنويًا حول العالم، و 80 ألف حالة وفاة، موضحة، إنه لا يتم الإبلاغ عنه بشكل كبير ولا يتم تشخيصه ولا يتم التعرف عليه بشكل كبير، غالبًا ما نود أن نقول إنه مرض استوائي مهمل.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *