الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

2/2 – ” بين الموت الرحيم والاغتيال اللئيم ” بقلم الأديب المصرى د. طارق رضوان جمعة

الجزء الأول:

https://eyonelmagles.media/2023/06/24/92464

٧–  مجيد شهرياري

عالم نووي إيراني، ولد عام 1966، قام بدور أساسي في إدارة برنامج إيران النووي جنبا إلى جنب مع العالم الآخر فريدون عباسي (تم اغتياله في نفس اليوم وبنفس الطريقة)، حيث قام دراج ملثم بوضع قنبلة لاصقة على سيارته والتي انفجرت وأردته قتيلا يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2010، واتهمت السلطات الإيرانية الموساد بعملية اغتياله، لكن لم يتم التعرف على الدراجين الاثنين الملثمين.

٨ــ مصطفى أحمد روشن  

أحد العلماء النوويين الإيرانيين، ولد عام 1979، اغتيل في يناير/كانون الثاني 2012 بنفس طريقة شهرياري، إذ قام دراج بإلصاق قنبلة في سيارة الهدف لتنفجر مخلفة مقتل روشن وسائقه، وجاء اغتياله بعد يوم واحد فقط من إعلان قائد الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتز لجنة برلمانية إسرائيلية من أن “سنة 2012 ستكون سنة حاسمة بالنسبة لإيران”، وذلك بسبب “الأمور التي تحدث لها بدون سبب طبيعي”.

٩ــ مصطفى مشرفة 

عالم مصري ولد يوم 11 يوليو/تموز 1898 في حي المظلوم بمدينة دمياط، ألف عدة كتب في الميكانيكا العلمية والنظرية والهندسة الوصفية والمستوية والفراغية والذرة والقنابل الذرية، وكان من القلة التي عرفت سر تفتت الذرة وحارب استخدامها في الحروب مثلما رفض تطوير أبحاث صنع القنبلة الهيدروجينية بعدما ألم بتقنيات استخدام الهيدروجين في تصنيع قنبلة مدمرة.

توفي مصطفى مشرفة يوم 15 يناير/كانون الثاني 1950 في إثر أزمة قلبية، وهناك شك في كيفية وفاته، إذ يعتقد أنه مات مسموما، ويعتقد أنها إحدى عمليات جهاز الموساد الإسرائيلي، ولكن كتاب “دكتور علي مصطفى مشرفة.. ثروة خسرها العالم” من تأليف شقيقه الدكتور عطية مشرفة ينفي تماما هذه الأقاويل، ويؤكد أنه مات على فراشه.

١٠– محمد الزواري

مهندس طيران تونسي، ولد عام 1967، ساعد كتائب عز الدين القسام على تصنيع طائرات بدون طيار من نوع “أبابيل”، وأنهى رسالة دكتوراه عن الغواصات المسيرة عن بعد، تم اغتياله -بحسب وزارة الداخلية التونسية- على يد مسلحين مجهولين في مدينة صفاقس جنوب شرقي تونس في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وتم إطلاق عشرين رصاصة على جسد الزواري، وتحدثت وسائل إعلام عن خلية مشكلة من ثمانية أجانب وعرب شاركوا في عملية الاغتيال، من بينهم خمسة أوقفهم الأمن التونسي.

١١- سميرة موسى

عالمة مصرية أبصرت النور يوم 3 مارس/آذار 1917 في مركز زفتى بمحافظة الغربية، درست في بريطانيا الإشعاع النووي، وحصلت على شهادة الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيراتها على المواد.

حرصت الولايات المتحدة على تبني موهبتها وعرضت عليها التجنيس، لكنها رفضت وعادت إلى مصر، وأنشأت هيئة الطاقة الذرية، وعملت على تنظيم لقاءات دولية عن الطاقة الذرية وكيفية تسخيرها لخدمة الإنسان.

سافرت سميرة موسى إلى كاليفورنيا لزيارة معامل نووية هناك، ويوم 15 أغسطس/آب 1952 كانت تقطع طريقا وعرا في مرتفع بكاليفورنيا، وسرعان ما فاجأتها سيارة من الاتجاه الآخر صدمتها وألقت بها في المنحدر، حيث لقيت ربها.

١٢- يحيى المشد

عالم ذرة مصري، خبير في مجال التصميم والتحكم بالمفاعلات النووية، ولد عام 1932، بدأ مساره المهني في المفاعل النووي لأنشاص، رفض أطروحات الحركة الصهيونية بخصوص فلسطين، عمل في العراق، حيث اضطلع فيها بدور كبير في تسهيل مهمة التأسيس لبرنامج نووي عراقي.

ترأس البرنامج النووي العراقي الفرنسي المشترك، وكان استدعي ذات مرة إلى فرنسا لمعاينة شحنة من اليورانيوم، لكن كانت تلك رحلته الأخيرة، حيث عثر على يحيى المشد مذبوحا في غرفته يوم 14 يونيو/حزيران 1980.

وجهت الاتهامات إلى الموساد الإسرائيلي، لكن تحقيقات الشرطة الفرنسية لم تخلص إلى شيء، وقيدت القضية ضد مجهول.

١٣- جمال حمدان

عالم مصري ولد يوم 4 فبراير/شباط 1928، تميز حمدان بقدرته الكبيرة على فهم الأبعاد الإستراتيجية للقضايا الكبرى، تمثل عمله الأبرز في اهتمامه بإسرائيل وتفكيك بنيتها الفكرية والأصول التي بنت عليها مشروعها، ونجح في هدم مقولاتها من وجهة نظر أنثروبولوجية.

عثر يوم 17 أبريل/نيسان 1993 على جثة حمدان ملقاة في بيته ونصفها الأسفل محترق، وظن الجميع أن الواقعة سببها تسرب غاز، بينما أكد مقربون منه أن مؤشرات عدة تؤكد أن الحادثة وقعت بفعل فاعل.

وقد اتهم اللواء عبد العظيم حمدان، شقيق جمال حمدان، في حوار نشرته جريدة الخليج الإماراتية عام 2014 جهاز الموساد باغتيال العالم المصري، وقال “كضابط مخابرات سابق أستطيع أن أؤكد أن  الموساد هو من يقف وراء مقتل أخي جمال”.

١٤- سلوى حبيب

أستاذة في معهد الدراسات الأفريقية، تميزت بعطاء علمي بارز وبأبحاث مناهضة للحركة الصهيونية تكشف محاولات سيطرة إسرائيل على منابع القوة في الدول الأفريقية، وأنجزت بحثا قيما عن “التغلغل الصهيوني في أفريقيا”.

 وجدت سلوى حبيب مذبوحة في شقتها، ولم تنجح الأجهزة الأمنية في العثور على القتلة، ووجهت الاتهامات إلى الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف العملية.

لا تتعجب فهذه سياسة اليهود من ليس معى فهو صدى ويجب تصفيته وهنا تحضرنى واقعة فى عهد الحبيب المصطفى:  روى محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن علي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله [عليه السلام] ، قال : « سم رسول الله [صلى الله عليه وآله] يوم خيبر ، فتكلم اللحم ، فقال : يا رسول الله [صلى الله عليه وآله] ، إني مسموم .

وحديثا تغرق الغواصة تيتان وبها أغنى خمس اشخاص، والحدث يلفت أنظار العالم اجمع؛ بينما فى نفس الوقت يغرق ٧٥٠ شاب على متن قارب بحثا عن فرصة عمل وحياة أفضل ولا يدرى بهم أحد.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

كتبت/ هاجر الديب لا تزال أصداء خبر وفاة الفنانة ناهد رشدى متواترة في الوسط الفني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *