الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

قراءة أديبة مبسطة في “متلازمة الكايميرا”

بقلم الأديب المصري/ د. طارق رضوان جمعة

بالأمس قتل قابيل هابيل حسدا؛ وكانت هذه أول جريمة قتل لكنها فوق سطح الأرض،فهل تتخيل أن تكون شخصين داخل جسد واحد وتحمل نوعين من المادة الوراثية؟ أو أنك كأم تحملين بعض من كروموسومات طفلك الذي لم يكتمل تكوينه وأجهض؟ إن الأمر مريب، فهل يمكن للتوأم أن يقتل أحدهما الأخر فى باطن الام، بل الأكثر دهشة هل يمكن أن يتلاشى أحد التوأم وتمتصه الام نفسها دون أن تدرى هى..؟!

يقول الله عز وجل فى علم الأجنة : “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ” (المؤمنون: ١٢-١٤).
هل تساءلت يومًا عن سبب وجود أشخاص لديهم اختلاف في لوني العينين، أو شخص يحمل فصيلتي دم مختلفتين، وغيرها مثل ظهور أعضاء تناسلية زائدة أو غامضة، إنها الكايميرا، يقول العجمي طبيب بكلية الدراسات التكنولوجية في الكويت ومقدم برنامج SciTalk أن كلمة كايميرا أصلها يوناني تعني «أنثى الماعز» وتم إطلاقها على كائن أسطوري مركب من رأس أسد، وجسد ماعز، وذيل ثعبان.

فما هى متلازمة التوأمان الكايميرا؟
وما الذي يسبب اختفاء متلازمة التوأم؟
ما هي أعراض اختفاء متلازمة التوأم؟
ما هي آثار زوال متلازمة التوأم على الأم؟
ما هي آثار متلازمة الزوال على التوأم الباقي على قيد الحياة؟
ما هو التشخيص والعلاج لتلاشي متلازمة التوأم؟
كيف تتعامل مع اختفاء متلازمة التوأم؟
ما هو التوأم المختبئ؟

هي متلازمة تشير الى إلى حالة يمكن أن تحدث أثناء الحمل المبكر أو اللاحق , حيث ان متلازمة التوأم المتلاشي هي نوع من أنواع الإجهاض , قد يبدو في بداية الحمل أن هنالك أكثر من جنين واحد ينمو في الرحم .

فقد يتم إخبار الحامل بعد الفحوصات والسونار بأنها تحمل توأمين – أو ثلاثة توائم أو أكثر , لكن بعد مرور فترة على الحمل ، قد لا يكون هنالك وجود لأحد الأجنة. يسمى الطفل الذي لا ينمو بشكل كامل هو التوأم المتلاشي.

تم توثيق الحالة الأولى في عام 1945 تشير الأبحاث إلى أن احتمالية اختفاء متلازمة التوأم تبلغ 36٪ للحمل بتوأم ونصفها في حالات الحمل المتعدد .

ما الذي يسبب اختفاء متلازمة التوأم؟
على الرغم من أن السبب وراء اختفاء متلازمة التوأم غير مفهوم جيدًا ، إلا أن بعض الدراسات المستقبلية وجدت الأسباب المحتملة للإجهاض . وتشمل :
١- حوالي 20-30٪ من حالات الحمل بتقنيات الإنجاب المساعدة (ART). قد يحدث هذا عندما يتم إدخال العديد من الأجنة في الرحم ، مما يزيد من احتمالية الحمل بتوأم أو أكثر .
٢- تقدم العمر للأم وخاصة بعد 30 سنة.
٣- لأي خلل هيكلي في المشيمة أن يهدد الجنين أيضًا.
٤- العوامل الوراثية التي من المحتمل أن تسبب تشوهات خلقية

ما هي أعراض اختفاء متلازمة التوأم؟
تشمل المظاهر الشائعة لمتلازمة التلاشي التوأم :
١- تقلصات في البطن أو الرحم.
٢- آلام الحوض.
٣- نزيف مهبلي أو بقع دم.
٤-ارتفاع أبطأ لموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية.

ما هي آثار زوال متلازمة التوأم على الأم؟
يمكن أن نحدث أثار جانبية خطيرة للأم ، مثل :
١- سكري الحمل.
٢- انخفاض في المستويات المطلوبة من السائل الأمنيوسي.
٣- الجنين البردي ، تسطيح الجنين المتوفى يمكن أن يسبب إعاقة في الولادة الطبيعية عن طريق إطالة مدة المخاض.

ما هي آثار متلازمة الزوال على التوأم الباقي على قيد الحياة؟
يمكن أن يحدث التوأم الناجين:
١- انخفاض الوزن عند الولادة.
٢- تأخر النمو داخل الرحم (IUGR) ، حيث يتأثر نمو الطفل داخل الرحم.
٣- تشوهات خلقية ناتجة عن التوأم المنفلت.
٤- تشير ملاحظات الباحث الشهير في مجال الشلل الدماغي ، الدكتور بيتر فاروه ، إلى أن حالات الحمل بتوأم مع متلازمة تلاشي التوأم ، في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالشلل الدماغي في التوأم الباقي على قيد الحياة بنسبة 14 مرة مقارنة بحمل التوأم العادي.

ما هو التشخيص والعلاج لتلاشي متلازمة التوأم؟
لا يتطلب اختفاء متلازمة التوأم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أي علاج طبي لأنه لا يشكل أي خطر على صحة الأم والطفل. ومع ذلك ، فإن حالات الحمل بتوأم التي تؤدي إلى اختفاء متلازمة التوأم خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل تتطلب رعاية طبية مستمرة للمساعدة في منع المضاعفات الخطيرة للأم وخطر العيوب الخلقية.

كيف تتعامل مع اختفاء متلازمة التوأم؟
ينتابها خليط من الحزن لموت التوأم المتوفى والسعادة لمن يعيش على قيد الحياة.

ما المقصود بالكايميرا الميكروية؟
يحدث هذا النوع من الكايميرا عند النساء أثناء الحمل، فيهاجر عدد قليل من خلايا الجنين إلى دم الأم وأجهزتها المختلفة، وأحيانًا تستقر في دماغها، وهو ما يحدث في كل حمل تقريبًا وفقًا للعلماء، وحتى لو تنجب الأم الجنين وأجهضته، فتظل خلاياه حية داخل جسدها لفترات طويلة أو مدى الحياة.

والآن عزيزي القارئ، مع تأكيد العلماء على وجود واحد من بين كل 8 أشخاص كان له توأم لكنه انصهر معه وولد وحيدًا، فهل تتوقع أن تكون أنت نصف شخص آخر، أو تحمل خلايا أخيك الذي لم يولد بداخلك؟

ختاما، فمن الأمور التي قد تخفى علينا أن العلم الحديث ليس منزَّهًا عن الخطأ، والأهمّ من ذلك بأشواط، ليس منزَّهًا عن الأهواء، على عكس ما قد يتبادر إلى أذهان العموم. فالتلاعب قد يحصل في كثير من الأبحاث، خدمة لمصالح خفية، والمجتهد في حقول العلم قد يجافي الصواب في اجتهاداته ودراساته وأبحاثه.

لذلك عليك عزيزى القارىء أن تتعامل معى أو مع أى كاتب أخر بمنظور بحثى تكن أنت فارسه وداعمه الأول حين تسمع او تقرا معلومة جديدة، ولما لا ألسنا أمة إقرأ! فهمى ككاتب محايد لا ناقة له ولا جمل هى حثك على البحث والتدبر.

وأحبّ أن أشير إلى أمر آخر ورد في الآية الكريمة: “يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ” (الزمر: ٦). في هذه الآية إشارة صريحة وواضحة إلى الظلمات الثلاث التي تلفّ الجنين في أحشاء أمّه

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خراب فلسطين

اعتذار ومحبة إلى فلسطين.. للكاتبة نجمة عمر علي

بقلم: نجمة عمر علي بالنيابة عن شعبي وبالنيابة عن تراب وطني، أعتذر منك يا فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *