الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الكنيست الإسرائيلي يقر قانون يزيد نفوذ حكومة نتانياهو

كتبت: دعاء نور

أيد الكنيست الإسرائيلي بشكل مبدئي اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون يحد من سلطات المحكمة العليا في إسرائيل والذي يعد جزءًا من إصلاحات قضائية واسعة يسعى الائتلاف الحكومي في إسرائيل برئاسة بنامين نتانياهو لتمريرها.

حيث صوتت لجنة الدستور والقضاء في البرلمان التي يتحكم بها الحزب القومي الديني الداعم لنتانياهو لصالح مشروع القانون. ولا تزال هناك ثلاث مناقشات أخرى لازمة لتمرير القانون. 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتانياهو قد أكد أن حكومته ستعمل على تأييد التعديلات القضائية التي اقترحتها حكومته، بعد فشل حوار مع المعارضة حول التوصل لحلول مقبولة من جميع الأطراف.

وفي ذات السياق أصدر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، وزعيم المعسكر الوطني بيني غانتس بيان مشترك يقول أن “هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها التوصل إلى اتفاقيات وإجراء تغييرات في النظام القضائي لصالح شعب إسرائيل، وليس لاستبداد الأغلبية والتعيينات الفاسدة”.
وأضاف البيان “مشروع القانون كان بمثابة مقدمة للفساد ولم يكن القصد منها الدفاع عن المواطنين بل للدفاع عن السياسيين”، وفق صحيفة “جيروزاليم بوست”.
وتابع البيان أن “نتانياهو يعرف أنه من الممكن التوصل إلى اتفاقيات تضمن الاستقرار في الاقتصاد والأمن والعلاقات الخارجية. اليوم أيضاً ، اختار المسار الأحادي، نتانياهو يواصل تفكيك المجتمع الإسرائيلي”.
وتجمّع مئات المتظاهرين في مطار بن غوريون الإسرائيلي قرب تل أبيب الإثنين، احتجاجاً على مشروع الإصلاح القضائي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مواقع لحزب الله في لبنان ويعتمد خططاً للجبهة الشمالية

كتبت: تغريد نظيف أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن شن ضربات على أهداف تابعة لجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *