الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ماكرون يشيد بأداء الشرطة الفرنسية في التعامل مع أعمال الشغب

كتبت: عزة إبراهيم

أبدى رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين رغبته في “بناء وتعزيز استقلال البلاد” من أجل إرساء نموذج اجتماعي عادل، مؤكدا أن الاستقلال والعدالة يشكلان المسار والغاية التي تسعى الدولة لتحقيقها للأمة الفرنسية. 

وأكد ماكرون خلال مقابلة تلفزيونية اليوم أن نفوذ فرنسا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، مشيرا إلى زيارته الحالية إلى كاليدونيا الجديدة، مؤكدا “نفوذنا هنا”، حيث أوضح أن الهدف من زيارته التي تستغرق يومين هو “تحديد قواعد المسار الجديد” مع هذه المنطقة الواقعة بجنوب غربي المحيط الهادئ. 

كما أشاد الرئيس الفرنسي بكاليدونيا الجديدة التي رفضت ثلاثة استفتاءات على الاستقلال عن فرنسا في السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أن “المسار الجديد” الذي سيتم تحديده يجب أن “يحترم خيار وتاريخ كاليدونيا الجديدة”، بالإضافة إلى ذلك، نظرا لأن أرخبيل كاليدونيا الجديدة يقع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث يتزايد وجود الصين، وأيضا الولايات المتحدة، أكد ماكرون على أن “نفوذ فرنسا هنا”. 

وشدد على أن القوة العسكرية المنتشرة في هذه المنطقة تشمل 1600 جندي فرنسي بشكل دائم في كاليدونيا الجديدة، ويجري تنفيذ ما يسمى بعملية “Pégase” مع مقاتلتي رافال، لإظهار نفوذ فرنسا. 

ودافع الرئيس الفرنسي عن قراره بإبقاء رئيسة الوزراء إليزابيث بورن على رأس الحكومة الفرنسية مشيدا ب”كفاءتها” ومؤكدا أن هذا هو خيار الثقة والاستمرارية. 

وفيما يتعلق بأعمال الشغب التي شهدتها البلاد في أواخر يونيو وأول يوليو، إثر وفاة الفتى نائل برصاص شرطي ، أشاد ماكرون بأداء وزير الداخلية والشرطة ورجال الإطفاء الذين تم حشدهم، حيث تم نشر 45 ألفا من رجال الشرطة والدرك في جميع أنحاء فرنسا. 

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

نداء عاجل من الخارجية الفرنسية لرعاياها بخصوص لبنان .. بعد تفجير «بيجر»

نداء عاجل من الخارجية الفرنسية لرعاياها بخصوص لبنان .. بعد تفجير «بيجر» كتب / عبدالرحمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *