الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وما الدنيا إلا متحف كبير !! بس مصر مليانة متاحف !!

  عمر شرشر

.. وكم يوجد بهذا الوطن من كنوز . والله قد خص مصر بالكثير من النعم والإمتيازات . من موقع رائع ومناخ جميل ومناطق أثرية لايوجد مثيل لها فى أى مكان بالعالم ..  وهكذا ندخل إلى عالم المتاحف والسياحة ..

. السياحه في مصر تعتبر من اهم مصادر الدخل القومي بما توفره من العملات الاجنبيه التي تساعد في مكافحه البطاله وتوظف عدد كبير من الشباب كما تعتبر مصر من اكبر دول العالم في عدد استقبال السياح علي مدار العام , وتتميز مصر بكثره المزارات السياحيه بها مع اختلاف انواعها من متاحف ومعابد ومباني تاريخيه , كما تمتاز مصر بالعديد من القري السياحيه والمنتجعات والحدائق الخضراء الكبيره والعديد من شركات السياحه ومكاتب الطيران وتعد مناطق الاقصر واسوان و القاهره و الاسكندريه و الساحل الشمالي والبحر الاحمر و جنوب سينا من أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام. ورغم إن هذه الدنيا عبارة عن متحف كبير يضم كل عجيب ومدهش وغريب  إلا أن مصرنا الغالية مليئة أيضاً بالمتاحف العجائبية ..

وتعتبر المتاحف  أولى الاماكن التي تقوم بتوفير قدر هائل من العملات الاجنبيه , وهى مكان عام يسمح لكافه الطبقات بمصر وخارج مصر بدخوله, كما تتعدد انواع المتاحف مثل المتاحف العلميه التي تقوم بعرض الانجازات العلميه , بخلاف متاحف الآثار وهى ذات المكانة الأولى وصاحبة الحظوة فى مصر  ..

وهناك أيضاً  العديد من المتاحف في مختلف دول العالم التي تتمتع بصيتٍ وشهرةٍ عالميةٍ، ويأتي إليها الزوار من كل انحاء العالم ، ومنها: المتحف الوطني في لندن. متحف لشبونة في البرتغال. متحف بولندا. متحف الباب العالي في إسطنبول. متحف فلورنسا في إيطاليا . ناهيك عن متحف اللوفر بفرنسا  .

وتوجد المتاحف في مصر في اكثر من 21 محافظه ولكن حاليا في مصر يوجد بعض المتاحف الاثريه الخاليه تماما مثل محافظه الغربية  وسنتحدث عن هذا المتحف الذي مر بالعديد من النكسات حيث تم افتتاحه عام 1913 حيث خُصصَت قاعة في مجلس مدينه طنطا لعرض بعض الآثار. وفي عام 1957 نُقِلَ إلى مدخل سينما البلدية. ثم وفي عام 1981 بدأت هيئة الآثار عملية إنشاء المتحف  الحالي الذي جرى افتتاحه في عام 1990.

كما يحتوي المتحف علي عدد من الطوابق …

الطابق الاول : يحتوي علي الاثار الاسلاميه , الطابق الثاني : مخطوطات وغيرها , الطابق الثالث : عرض الاثار المصريه في عصر اليونان والرومان وبعض الاثار القبطيه , الطابق الرابع : يحتوي علي الاثار المصريه القديمه , الدور الخامس : يحتوي علي المكاتب الاداريه , وعلي مخزن وقاعة للموؤتمرات

ولكن للاسف الان المتحف خالي تماما حيث قامت وزاره الاثار بنقل كل الاثار الموجوده بالمتحف في مكان آمن بسبب ما حدث بعد الثورات التي حدثت في مصر من سرق ونهب في الاثار المصريه  …

اكد المدير العام في المتحف انه يسعي منذ فتره لان يعيد احياء المتحف مره اخري ولكن كل مره ترفض وزاره الاثار طلبه بسبب ما تمر به البلاد من قله السياحه وتعدد المظاهرات . وفى ظل هذه الظروف  لماذا لا يتم تنشيط السياحة الداخلية وتسهيل الرحلات المدرسية والجامعية لتلك المتاحف بمقابل رمزى ؟ وهناك الكثير مما يمكن أن نقوم به لتنشيط حركة السياحة وزيارات المتاحف بوجه عام ..

لابد من وضع احدث أجهزه امن داخل المتحف وخارجه , ووضع بعض الاثار واللوحات بداخل المتحف كبداية مؤقتة مع ترميم مايلزم وعمل الديكورات اللائقة بمكانة المتحف ..

وأري ايضا انه يجب علي وزاره السياحة ان تقوم بتكثيف جهودها حاليا في ان تقوم بعمل خطه تسويقية من خلال الاعلام مثل ان تقوم بما يلي :

. عمل الدعاية اللازمة عن طريق استخدام القنوات الفضائية التي سوف يكون لها دور قوي لتعريف الجمهور الداخلي والخارجي بمحتويات المتاحف وأهميه السياحه

. الاهتمام بالتسويق الالكتروني  وإستغلال كل أوبشنات السوشيال ميديا ..عن طريق عمل موقع رسمي للسياحة في مصر كما يمكن ايضا عمل صفحه رسميه علي الموقع الاشهر في العالم وهو الفيس بوك والقيام بتمويلها جيدا لكي تصل الي كل مستخدم للفيس علي مستوي العالم وكل هذا سوف يكون له صدي قوي وايجابي جدا للاقتصاد المصري  الذى تعتبر السياحة من أهم روافده فى وقت عزت فيه الروافد  !!

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير خليل مرسى

كتبت/ هاجر الديب تحل اليوم 21 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان خليل مرسى الذي ولد يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *