الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هل تأخر الدوري المصري أمام السعودي؟ ما بين الهلال والأهلي الأكثر تتويجا في الدوريين

كتب: أحمد شعبان

أثارت تصريحات حول ضعف الدوري المصري وديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك لغط وسجال بين المدونين حول قوة الدوري السعودي والمشروع القوي المقام حاليا بالمملكة وتأخر مشروع كرة القدم في مصر.

حيث قال الفرج ردًا على أحد المتابعين: “أرجوك، ده ديربي على مستوى جمهورية مصر العربية فقط لا غير، إيش هالديربي اللي ما فيه جمهور، واللاعبين… أنا أعرف إنك تعشق بلدك، وأنا أحب مصر والدوري المصري”.

وأضاف الفراج: “أرجوك خليك على جنب، إيش الدوري اللي ما يشوفه غير أهل بلده، تكلم عن دوري على مستوى، يُنقل على 40 قناة حول العالم، حاول تتكيف مع المرحلة المقبلة”.

الأمر الذي دفع حساب ينتسب لنادي الهلال السعودي بنشر إنفوجراف يقارن فيه القيمة السوقية بين الدوري المصري وصفقات نادي الهلال السعودي الجديدة.

أرقام تاريخية بين الأهلي والهلال

ولكن مع تردي الأوضاع في الكرة المصرية منذ مأساة بورسعيد وغياب البطولات القارية منذ 2010، لا تزال الأندية المصرية والكرة المصرية في مقدمة الدول العربية من حيث عدد الألقاب والبطولات.

حيث أن أكثر أندية السعودية تحقيقًا للألقاب وهو الهلال السعودي لم يحقق سوى 57بطولة كمجمل بطولات فيما حقق النادي الأهلي أكثر الأندية المصرية والعربية حصدًا للألقاب 148 لقب.

وهذه الأرقام لا تدل على تفوق النادي المصري على شقيقه السعودي حتما، ولكن المواجهات المباشرة بين الناديين تشير 6 مواجهات جمعت الفريقين العربيين، حقق خلالها الأهلي الفوز في مناسبتين، وانتصر الهلال مرة واحدة، وانتهت 3 مواجهات بالتعادل.

وآخر مواجهات الفريقين كانت في كأس العالم للأندية قبل الأخير حيث سحق النادي المصري شقيقه السعودي برباعية نظيفة.

وبرغم الأرقام – التاريخ – الذي يشير إلى تفوق النادي المصري إلا أنه تاريخ فحسب وليس مستقبل، فمؤكد المشروع الضخم الذي تقدمه السعودية على مستوى كرة القدم سيتم ترجمته إلى بطولات وأرقام قد يتجاوز بها أرقام الأندية المصرية.

ولكن يبقى الأمل في الكرة المصرية بالاهتمام بالجماهير وعودتها مرة أخرى للملاعب المصرية الأمر الذي نادى به رجل الأعمال المصري الشهير نجيب ساويرس عبر منصة إكس تعليقا على المقارنات التي تعقد بين الدوري المصري والسعودي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إلياس خوري.. المثقف الذي استخدم الأدب للحديث عن مآسي الشعوب

إلياس خوري.. المثقف الذي استخدم الأدب للحديث عن مآسي الشعوب

كتب: أحمد شعبان توفي الأديب اللبناني إلياس خوري، يوم الأحد في بيروت، عن عمر ناهز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *