الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

فقاعة كبيرة في المحيط الهادئ.. ما علاقتها بأن يصبح الطقس أكثر دفئا ؟

كتبت / مروة الجبار

على غير العادة، أصبح فصل الخريف هذا العام أكثر دفئا مقارنة بالأعوام السابقة، لكن من الغريب أن هذا التغيير في درجات الحرارة يرجع إلى ظهور فقاعة في المحيط الهادئ، فما علاقتها بالطقس أو أن يصبح الطقس أكثر دفئا.

كما ترتبط هذه الفقاعة بشكل وثيق بظاهرة “إل نينوا” ويقول الخبراء إن ظاهرة إل نينوا على قدم وساق ومن المرجح أن تظل قوية هذا الشتاء، لكن تأثيرها على أنماط الطقس في الولايات المتحدة يعتمد على سلوك فقاعة دافئة بشكل غير عادي في غرب المحيط الهادئ.

ووفقا لموقع “سبيس”، ظهرت هذه الفقاعة الغريبة من الماء الدافئ في غرب المحيط الهادئ، وهي السبب الرئيس في أن تجعل ظاهرة النينيو القوية هذا العام تتصرف بشكل غير متوقع.

كما ظهرت هذه الفقاعة تحديدا في في غرب وسط المحيط الهادئ، بالقرب من حدود بين الشمال والجنوب كما قال بول راوندي ، أستاذ علوم الغلاف الجوي في جامعة ألباني، للصحيفة.

عادة ما تؤدي ظاهرة النينيو إلى ارتفاع درجات الحرارة في شرق المحيط الهادئ الاستوائي، وهذا يؤدي بدوره إلى تشكيل الظروف الجوية وأنماط الطقس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وحول العالم.

كما أن ظاهرة النينيو هذا العام لم تكن مفاجئة – فقد حذر الخبراء من أنها قد تكون كبيرة في شهر مايو – فإن استجابة الغلاف الجوي لا تبدو مثل أحداث النينيو القوية الأخرى التي حدثت مؤخرًا.

ومن خلال سنوات ظاهرة النينيو ، تعمل المياه الدافئة في شرق المحيط الهادئ الاستوائي على تسخين الهواء إلى الأعلى وتؤدي إلى ارتفاعه. لكن هذا لا يحدث الآن، كما قال الخبراء لصحيفة واشنطن بوست، لأن الهواء يرتفع في غرب المحيط الهادئ بدلاً من ذلك. وقالوا إن بعض هذا الهواء ربما يهب شرقا.

كما يؤدي ارتفاع الهواء إلى خلق ظروف ضغط منخفض مرتبطة بالزخات والعواصف الرعدية. تتسبب الفقاعة الدافئة في غرب المحيط الهادئ في سقوط المزيد من الأمطار الاستوائية هناك، وهذا يقلل بدوره من شدة هطول الأمطار في أقصى الشرق لأن الهواء الذي يرتفع في العواصف الرعدية في غرب المحيط الهادئ ينحسر مرة أخرى نحو السطح في أقصى الشرق، وهذا يؤدي إلى تجفيف الغلاف الجوي.

ومن المتوقع أن تستمر ظروف النينيو القوية خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي وتستمر حتى ربيع عام 2024، مع احتمال بنسبة 35% أن يصبح الحدث قويًا تاريخيًا في الفترة من نوفمبر إلى يناير.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *