رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أطعمة تزيد من خطر انسداد شرايين القلب.. أخطرها اللحوم المصنعة

كتبت د/ زينب محمد أحمد

ليس مشكلة صحية بسيطة، فيمكن أن يؤدي إلى مجموعة من مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية هي واحدة منها، لذا يساعد معرفة الدور الذي يلعبه نظامك الغذائي في تشكيل صحة قلبك هي المعرفة الذهبية للقضاء على انسدادات القلب فى بدايتها.
كشفت الدكتورة مفيدة الشلقانى استشارى التغذية العلاجية والإكلينيكية كلية الطب جامعة القاهرة، أن هناك علاقة مباشرة بين الأطعمة التي تتناولها يوميا وبين خطر انسداد شرايين القلب التي يمكن أن تتفاقم إلى مضاعفات خطيرة في القلب، خاصة الأكل السريع والجاهز الذى يحتوى على المثير من الملح .

وأشارت استشارى التغذية أن أسوا الأطعمة على القلب على الإطلاق اللحوم المصنعة منها اللانشون والهوت دوج والبرجر الجاهز وأى أشكال من أشكال الطعام السريع المباع في المحال الجاهزة، حيث يحتوى على الكثير من الدهون الأحادية والمصنعة التي تصنف بأنها مواد مسرطنة أكثر من التدخين بجانب الدهون الثلاثية تحتوى على كمية كبيرة من الملح العادى والملح الصينى والأملاح الموجودة في الاكل السريع مثل البيتزا والبرجر ترفع الضغط، لذا لا نستغرب الآن أن تجد طفل عنده 15 سنة يعانى من الضغط والسمنة وقد يكون معرضه للإصابة بالجلطات إذا اعتمد على نوعيات هذه الأكل يوميا.

وأضافت أنه بجانب نوعيات الأكل السابقة، هناك المشروبات الغازية التي تحتوى على الملح والسكر في نفس الوقت وبالتالى ترفع ضغط الدم والسكر مما قد يعرض الشخص للسمنة ، بجانب كل أنواع الدقيق الأبيض وكل مشتقاتها والمخبوزات والحلويات التي تحتوى على زيوت مهدرجة ترفع من نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول، لأن الدقيق الأبيض والسكر يرفع الكوليسترول ويجعلك عرضه أكثر للسمنة.

الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي وحلقات البصل، وغيرها على الرغم من مذاقها الغنى إلا أنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون ومحتوى السعرات الحرارية غير الصحية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وزيادة مخاطر انسداد القلب بشكل خطير.

وأشارت إلى أن كل ما سبق يحدث لدى الأشخاص الذين تعتمد حياتهم اليومية على تناول الأكل الجاهز والسندوتشات يوميا، ولا يوجد مكان للخضار أو الفاكهة أو أطعمة صحية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

اليوم.. وزير الصحة يكرم الموظفات المثاليات في قطاعات الوزارة والإدارات التابعة لها

كتبت/ هاجر الديب كرم الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اليوم، الموظفات المثاليات بمختلف قطاعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *