رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

 أهمية “فيتامين د” لصحة العظام

كتبت د / زينب محمد أحمد

تحدث الخبراء إن فيتامين د ضروري للحفاظ على صحة العظام  أثناء الطفولة والمراهقة، في حين أن المكملات الغذائية قد لا تزيد الطول بعد إغلاق صفائح النمو، فإن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د المناسبة أمر ضروري لصحة العظام بشكل عام. 

صحة العظام أثناء الطفولة والمراهقة

ووفقا لما نشرتة صحيفة تايمز أوف إنديا، أن الوراثة تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد الطول، لكن التغذية ونمط الحياة يؤثران أيضًا على النمو، وغالبًا ما يكون تحقيق الطول المرغوب مصدر قلق كبير للكثير من الأفراد، ويتأثر ذلك بالمعايير المجتمعية والثقة الشخصية. 

وفي حين تحدد العوامل الوراثية إلى حد كبير إمكانات الطول، تلعب عوامل التغذية ونمط الحياة أدوارًا حاسمة في تحسين النمو خلال الطفولة والمراهقة، غالبًا ما يرتبط الطول بالجاذبية واللياقة البدنية والمكانة الاجتماعية، مما يؤدي إلى هوس ثقافي شامل.

وأوضح الخبراء أن دور فيتامين د يكمن في تحديد طول الإنسان في المقام الأول من أثناء العوامل الوراثية، التي قد تتأثر بعوامل مثل طول الوالدين والخلفية العرقية. 

وأشار الخبراء أن صفائح النمو الموجودة في نهايات العظام الطويلة، مسؤولة عن نمو العظام الطولي، وتظل صفائح النمو هذه نشطة حتى الانغلاق، وتحدث عادةً أثناء أواخر المراهقة أو أوائل مرحلة البلوغ، في سن 18-25 عامًا لدى معظم الأفراد. 

أهمية  فيتامين د لصحة العظام 

وأشاروا الخبراء أن فيتامين د ضروري لصحة العظام ونموها لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وتعدين العظام، وأثناء الطفولة والمراهقة عندما لا تزال العظام تتطور، تدعم مستويات فيتامين د الكافية نمو العظام وكثافتها المثلى، ويمكن أن يعيق نقص فيتامين د نمو العظام ويحد من إمكانات الطول إذا استمرت أوجه القصور أثناء مراحل النمو الحرجة.

كما إن عوامل نمط الحياة مثل النوم الكافي والنشاط البدني المنتظم وتقليل التوتر تساهم في الصحة العامة وتحسين الطول المحتمل، ودعم النوم الجيد إفراز هرمون النمو وإصلاح الأنسجة، وهو أمر ضروري لنمو العظام. 

يمكن أن تساعد المشاركة في تمارين تحمل الوزن والأنشطة التي تعزز وضعية الجسم ومحاذاة العمود الفقري أيضًا في تعظيم إمكانات الطول، ويمكن أن تساعد اليوجا في زيادة الطول من أثناء تحسين وضعية الجسم وتمديد العضلات. 

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إنشاء مستشفى الرياض المركزي الجديد بنسبة تنفيذ 38% لتحسين الخدمات الصحية في كفرالشيخ

إنشاء مستشفى الرياض المركزي الجديد بنسبة تنفيذ 38% لتحسين الخدمات الصحية في كفرالشيخ

كتب: أحمد بلبل فتحي تفقد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأحد، الأعمال الإنشائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *