الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

5 أسباب تؤدي إلى “زيادة الوزن”

كتبت د / زينب محمد أحمد

يتعرض العديد من الأشخاص إلى زيادة الوزن دون دراية كافية منهم بعوامل وأسباب الزيادة، وقد يرجع ذلك إلى الهرمونات أو تناول الوجبات غير الصحية، وفيما يلي عدة أسباب تساهم في زيادة الوزن.

اضطراب الهرمونات وزيادة الوزن

وبحسب خبراء الصحة، تلعب الهرمونات دورًا حيويًا في تنظيم الوزن، حيث تغييرات في مستويات الهرمونات مثل الأنسولين، واللبتين، والكورتيزول، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وعلى سبيل المثال، زيادة مستوى الكورتيزول الناجمة عن التوتر المزمن يمكن أن تزيد من تخزين الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

هل الإمساك يزيد الوزن؟

ويعتبر الإمساك نفسه لا يزيد الوزن بشكل مباشر، لكنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ واحتباس السوائل، مما يجعل الشخص يشعر بزيادة في الوزن، ويمكن للإمساك أن يؤدي أيضًا إلى الشعور بعدم الراحة والإجهاد، مما قد يؤدي إلى تغيرات في العادات الغذائية والنشاط البدني.

الدورة الشهرية وارتفاع الوزن

وتعاني الكثير من النساء من زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، بسبب التغيرات الهرمونية والإرتفاع في مستويات هرمون البروجسترون، وذلك يؤدى إلى احتباس السوائل والشعور بالانتفاخ، كما أن الرغبة في تناول الطعام، وخاصة الأطعمة المالحة والحلوة، ويمكن أن تساهم في زيادة الوزن فى هذه الفترة.

دور الإصابة بالتوتر والاضطرابات النفسية

وتعد الإصابة بالتوتر والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق، من أبرز الأسباب التي تساهم في زيادة الوزن، كما أن التوتر التى يمكن أن يزيد من مستويات الكورتيزول، مما يعزز تخزين الدهون، بالإضافة إلى ذلك، قد يلجأ البعض إلى تناول الطعام كوسيلة للتغلب على التوتر والضغوط النفسية، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المكتسبة.

أطعمة تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم

وتؤدي بعض الأطعمة إلى احتباس السوائل في الجسم، مما يمكن أن يساهم في زيادة الوزن، كما أن الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة تسبب احتباس السوائل، كما أن تناول الكربوهيدرات المكررة والسكر يمكنذلك يؤدي إلى تقلبات في مستويات السكر في الدم وزيادة تخزين الدهون.

وزيادة الوزن يمكن أن تكون نتيجة لعوامل كثيرة تتضمن التغيرات الهرمونية، والإمساك، والدورة الشهرية، والتوتر، وبعض الأطعمة التي تؤدي إلى احتباس السوائل، وفهم هذه الأسباب يمكن أن يساعد في اتخاذ خطوات فعالة للتحكم في الوزن وتحسين الصحة العامة

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 109 ملايين خدمة طبية مجانية

كتبت: سماح علي حامد في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «بداية جديدة لبناء الإنسان»، أعلن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *