رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تعرف على الأضرار الناتجة من تناول الفول يوميًا

كتبت/ زينب محمد أحمد

يعد الفول من الأطعمة الشائعة في الكثير من الثقافات، إذ يُعتبر مصدرًا جيدًا للبروتين والألياف، لكن رغم فوائده الغذائية، فإن تناول الفول يوميًا قد يكون له بعض الأضرار الصحية التي يجب على المستهلكين أخذها بعين الاعتبار.

الأضرار الناتجة عن تناول الفول يوميًا

وبحسب لدراسة نُشرت في Journal of Nutritional Science، أحد الأضرار المحتملة هو زيادة نسبة الأمونيا في الجسم، إذ يحتوي الفول على مركبات تُعرف باسم الفيتات، التي يمكن أن تتداخل مع امتصاص المعادن الرئيسية ، مثل الحديد والزنك، مما يؤدي إلى نقص هذه العناصر في الجسم، ويمكن أن تؤدي هذه النواقص إلى مشاكل صحية متعددة، بما في ذلك فقر الدم وضعف المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الفول مصدرًا غنيًا بالألياف، ولكن تناول كميات كبيرة من الألياف دفعة واحدة قد يؤدي إلى مشاكل هضمية، مثل الانتفاخ والغازات، وتُظهر الأبحاث أن زيادة استهلاك الألياف بشكل مفاجئ دون تدرج يمكن أن يُحدث تأثيرات سلبية على الجهاز الهضمي، مما يسبب عدم الراحة.

احتمالية الإصابة بمشاكل هرمونية

وفى سياق اخر ، هناك أيضًا مخاطر تتعلق بوجود مادة تُعرف بـ الفيتوستروجينات في الفول، وهي مركبات قد تتداخل مع الهرمونات في الجسم، وبعض الدراسات تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من الفول يوميًا يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل هرمونية، مما قد يؤثر على الصحة الإنجابية، خاصة لدى النساء.

كما يجب الانتباه إلى كيفية تحضير الفول، وغالبًا ما يتم طهيه مع زيوت أو مكونات ثانية غنية بالسعرات الحرارية، مما يزيد من احتمالية زيادة الوزن والسكري إذا تم تناوله بكميات كبيرة بانتظام.

وبناءً على ما سبق، يجب على الأفراد مراعاة الكميات المستهلكة من الفول وأخذ الحذر عند إدراجه في نظامهم الغذائي اليومي، ومن الأفضل تناول الفول كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوعة للحصول على فوائد غذائية دون التعرض للمخاطر المحتملة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

محافظ البحيرة تتابع الانضباط في إدكو: إقالة مسؤول صحي ومتابعة المدارس وتقييم الأداء

محافظ البحيرة تتابع الانضباط في إدكو: إقالة مسؤول صحي ومتابعة المدارس وتقييم الأداء

كتب: أحمد بلبل فتحي قامت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بجولة ميدانية مفاجئة في مركز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *