الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

“خليها تحمض وتعفن”…حمله رفعها رواد التواصل الإجتماعى لمقاطعه الفاكهه.!

محمد زغلول

خرجت حمله من مواقع التواصل الإجتماعى ,بدعوه من المواطنين لمقاطعه شراء الفاكهه, وذلك إحتجاجاً على إرتفاع أسعارها بشكل جنونى, إعتباراً من (1 سبتمبر الحالى لمدة 10 أيام), بهدف إجبار التجار على تخفيض أسعارها لتصبح فى متناول الجميع , وخرجت الحمله تحت شعار “خليها تحمض وتعفن” ,حيث لاقت الدعوة تأييداً كبيراً ومتزايداً فى “البحيرة” , وقد أوضح السيد رفاعى أحد أهالى محافظة البحيرة الداعين للحمله قائلاً: «لأول مرة يصل سعر كيلو الجوافة بين 15 و25 جنيهاً، والعنب من 20 إلى 25، والمانجو من 20 إلى 50، والبلح من 10 إلى 20، والتين من 15 إلى 25، والكمثرى من 20 إلى 30، والموز من 20 إلى 30، والتفاح المستورد اللبنانى بين 25 و40 جنيهاً», كما أضاف أن أسعار الفاكهة تضاعفت فى الفترة الأخيرة, بشكل يصعب على المواطن البسيط محدود الدخل أن يشترى الفاكهة لأسرته, وأضاف أن المقاطعة أقوى سلاح على رفع أسعار الفاكهة بهذا الشكل الجنونى, متابعاً: «علشان لما تعفن عند التجار والبائعين, يتقوا ربنا فى الغلابة, ويخفضوا الأسعار شوية, الرحمة يا ناس بالغلابة» ,وقد أعلن اللواء”محمد الصول” المؤرخ العسكرى تأيدة للحمةة للحد من إرتفاع أسعار الفاكهه.

كما أعلن “جمال زقزوق” رئيس جهاز حماية المستهلك بالإسكندرية, مساندة الجهاز لحملة «خليها تحمض» التى أطلقها رواد «الفيس بوك» من أبناء الإسكندرية, موضحاً أن أسبوعاً واحداً يكفى لمواجهة جشع التجار, وإجبارهم على التراجع عن رفع الأسعار بهذا الشكل الجنونى .

ويري الدكتور جمال صيام أستاذ “الزراعه” بجامعة القاهرة, أن حملة المقاطعة التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي, محاولة من المواطنين للإحتجاج على ارتفاع الأسعار , كما أوضح أن إرتفاع مستلزمات الإنتاج المتمثلة في الأسمدة والكيماو,  واحد من أهم أسباب, فضلاً عن إرتفاع أسعار البنزين والجاز, وأضاف أن التجار يحتكرون السلع الخاصة بالفاكهة والخضروات، مؤكدًا أن الفلاح لا يحصل إلا على ثلث واحد والباقي هامش ربح للتجار.

بينما أضاف  أحمد عز الدين, 30 سنة بائع فاكهة,أن ارتفاع أسعار الفواكه يرجع لرفع الفلاح المُزارِع سعرها علي البائع، مضيفًا أنه كان يشتري الفاكهة والخضروات من المُزارعين من “الصحراء” ويكلفه ذلك 200 جنيه, بينما أصبحت تكاليف جلبها اليوم 1200 جنيه, لذلك اضطر للشراء من وكالة الخضروات: “الأسعار في الوكالة مرتفعة جدا لذلك بيتم زيادة سعر بيعها للمواطنين غصب عننا.. إحنا عايزين نبيع بأسعار منخفضة علشان الناس تاكل وتقدر تشتري وأيضا علشان أعرف أبيع.. المانجة سعرها 20 جنيه وهذا الأمر لم يحدث من قبل، وأطالب المسؤولين بالدولة بخفض الأسعار.. الناس غلابة”.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

أزمة جديدة لحسن شاكوش: إيقاف عن العمل وتحقيق بسبب فيديو مسيء

أزمة جديدة لحسن شاكوش: إيقاف عن العمل وتحقيق بسبب فيديو مسيء

كتبت: مروة الجبار أعلن الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية، عن تحويل المطرب حسن شاكوش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *