الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إعصار “جابرييل” هو أخطر حدث طقس تشهده نيوزيلندا هذا القرن

كتبت / إيمان نور

ذكر رئيس وزراء نيوزيلندا، كريس هيبكنز، اليوم الثلاثاء، إن إعصار جابرييل هو أخطر حدث طقس تشهده نيوزيلندا هذا القرن، كما يؤكد أن الشدة والأضرار التي نراها لم نشهدها منذ جيل.

وقال أن الحكومة لا تزال ترسم صورة لآثار الإعصار بينما يستمر في الظهور، قائلا : “لكن ما نعرفه هو أن التأثير كبير وواسع الانتشار “.

وذكر مسئولون يوم الثلاثاء إن حوالي 2500 شخص تم إجلائهم حتى الآن – لكن هذا العدد قد يتغير ، حيث لا تزال هناك مناطق كبيرة لا يمكن الوصول إليها ومقطوعة عن الاتصالات.

كما أعلنت البلاد حالة الطوارئ الوطنية يوم الثلاثاء مع ظهور حجم الأضرار التي سببتها العاصفة.

وذكلر وزير إدارة الطوارئ ، كيران ماكنولتي ، إن جابرييل “حدث طقس غير مسبوق”.

وذكرت الصحيفة أن هذه المرة الثالثة فقط في تاريخ نيوزيلندا التي يتم فيها إعلان حالة الطوارئ الوطنية. يعني هذا التقييم أن الحكومة الوطنية يمكنها إرسال الموارد عبر البلاد لتعزيز جهود الدفاع المدني.

وقد ارتفعت مياه السيول لتغلف المنازل والمباني في بعض المناطق، كما احتمى الناس في خليج هوكس على الأسطح ، ولا تستطيع المروحيات العسكرية الوصول إليهم بينما جرفت الانهيارات الأرضية حول الجزيرة الشمالية المنازل وقطعت الطرق السريعة بالولاية.

كما نقلت “الجارديان” عن أدريان ماسون ، من إسك فالي في خليج هوكس ، قولها إن ابنتها البالغة من العمر 22 عامًا اضطرت للخروج من نافذة غرفة نومها في منتصف الليل والسباحة إلى بر الأمان مع ارتفاع منسوب مياه الفيضانات ، وأيضا حوصر الجيران على أسطح منازلهم مع ارتفاع المياه.

وذكرت الصحيفة إنه رغم هروبهم إلى بر الأمان في منزل على أرض مرتفعة ، لكن لا يزال يتعذر على رجال الإنقاذ الوصول إليهم ، لأن النهر جرف الطرق.

وقالت ماسون إن الفيضانات كانت “كارثية”. وقالت أن منزلهم المبني حديثًا كان مغمورًا ، ويبدو أن الممتلكات الأخرى المحيطة بالنهر “تدمرت تمامًا”

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

للمرة الثانية.. محافظ القليوبية يكرم عددا من الأسر الفلسطينية

كتبت/ هاجر الديب شارك المهندس أيمن عطية، محافظ القليوبية اليوم في احتفالية تكريمية نظمتها مديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *