الخميس ١٣ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

استشارى تغذية يوضح ترتيب تناول الفيتامينات من الفطار للعشاء

كتب/ أحمد فؤاد

يساعد تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية على تلبية احتياجات الجسم حال نقص بعضها، لكن هناك قواعد لتناول وأوضحت الدكتورة رضوى نبيل استشارى التغذية العلاجية بطب قصر العينى، أن الطريقة الأفضل لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية تختلف حسب المكونات النشطة للمكملات الغذائية، وكذلك الغرض منها، فمثلا هناك فيتامينات قابلة للذوبان فى الدهون، وفيتامينات قابلة للذوبان فى الماء، وفيتامينات ب، والحديد والأوميجا 3 وغيرها، ولكل منها طريقة فى التناول.

وأشارت إلى أنه بالنسبة إلى الحديد يفضل تناوله بعد الفطار بساعتين مع كوب كبير من المياه والفاكهة أو عصير الفاكهة مثل البرتقال والبنجر، أما عن فيتامين د يفضل تناوله مع الكالسيوم بعد وجبة الغذاء لأنه يذوب فى الدهون، فيمكن تناول فيتامين د مع كوب من الحليب أو الزبادي، حيث إن الحليب غنى بالمغنسيوم، أما عن الفيتامينات الذائبة في الدهون يفضل تناولها مع وجبة دسمة.

وتشير بعض الدراسات إلى تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع السمك أو زيت كبد سمك القد لتعزيز الامتصاص.

وأوضحت أنه على عكس الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون، لا تحتاج الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء إلى تناولها مع وجبة تحتوى على بعض الدهون، ويمكن تناولها أى وقت مع شرب كمية وفيرة من المياه.

وعن فيتامين أوميجا 3 يمكن تناوله وقت العشاء، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الأوميجا 3 ليلا يساعد على ارتخاء العضلات ويساعد على النوم الهادئ الفيتامينات فى موعد محدد للتأكد من ضمان الحصول على فائدتها.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تفاصيل/ لميس الحديدي تكشف عن إصابتها بالسرطان

كتبت/ سماح على حامد ذكرت الإعلامية المصرية لميس الحديدي مساء أمس، عن إصابتها بالسرطان قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *