الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أضرار الإفراط في تناول “الفيتامينات”

كتبت د / زينب محمد أحمد

تلعب الفيتامينات  دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجسم والحفاظ على الحياة ، لكن الإفراط في تناولها قد يسبب أثار جانبية ويؤدى إلى مشاكل صحية خطيرة. 

أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات

وبحسب المعهد الوطني البريطاني للصحة، يوضح الخبراء أن هناك العديد من الأثار الضارة للإفراط في تناول الفيتامينات، أبرزها التسمم بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون،  إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين A إلى تسمم الجسم، مما يسبب أعراضًا مثل الصداع، الدوخة، الغثيان، وقد يؤدي إلى تلف الكبد.

والإفراط في تناول فيتامين D يمكن أن يسبب فرط الكالسيوم في الدم، مما يؤدي إلى تلف الكلى، ضعف العظام، واضطرابات في القلب، وفيتامين E الذي يمكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من فيتامين E من خطر النزيف، إذ أنه يعمل كمضاد للتجلط.

وأشار الخبراء أن هناك التسمم بالفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، إذ إن الإفراط في فيتامين C على الرغم من أن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء تُطرح عادة عبر البول، إلا أن الإفراط في تناول فيتامين C يمكن أن يسبب اضطرابات معوية مثل الإسهال والغثيان، وقد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

وتناول كميات كبيرة من فيتامين B6 لفترات طويلة قد يسبب تلف الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالتنميل والوخز في الأطراف.

وأوضح الخبراء إلى أن الإفراط في الفيتامينات يمكن أن يسبب التداخل مع الأدوية والعلاجات مما يقلل من فعاليتها أو يزيد من خطر الآثار الجانبية، وعلى سبيل المثال يمكن أن يقلل فيتامين K من فعالية الأدوية المضادة للتجلط.

بالإضافة إلى تناول جرعات كبيرة من الفيتامينات يمكن أن يؤثر على التوازن الغذائي للجسم، حيث أن التركيز على تناول فيتامين معين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى إهمال تناول العناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم.

نصائح لتجنب الإفراط في تناول الفيتامينات

ووفقا الخبراء أن الالتزام بالجرعات الموصى بها من الفيتامينات هو أمر ضروري وفقًا للإرشادات الصحية، واستشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، والتركيز على تناول غذاء متوازن يشمل جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية من مصادرها الطبيعية.

وفي حين أن الفيتامينات ضرورية لصحة الجسم، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، من المهم الحفاظ على التوازن واستشارة المتخصصين عند الحاجة

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تعرف على السعرات الحرارية فى علبة حلويات المولد.. نصائح مهمة عند تناولها

تعرف على السعرات الحرارية فى علبة حلويات المولد.. نصائح مهمة عند تناولها كتبت / د. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *