الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

نصائح عاجلة لمزارعي البطاطسن من الزراعة قبل البدء بالموسم الشتوي

كتب/ أحمد بلبل فتحى

أصدر الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ ، عدة نصائح لمزارعى البطاطس خاصة وأنهم مقبلون على العروة الشتوية الجديدة.

وذكر “فهيم” فى تصريحات له، إنه لابد من الانتهاء من زراعة العروة النيلية المبكرة “المنيا – منوف – النوبارية – نكلا البحيرة “والبدء في إعداد الأرض لزراعة العروة الشتوية في باقي المناطق بتقاوي الكسر المحلي.

وأوضح “رئيس مركز معلومات تغير المناخ” أنه يجب  التأكد تماماً من صلاحية التقاوي للزراعة وخاصة أن المزارعين في هذه المناطق يقومون فى الغالب بكسر تقاويهم من ناتج العروة الصيفية السابقة  “بدون فحص فني متخصص” حيث تمثل التقاوي أهم بند من بنود نجاح الموسم الزراعي. لذلك يجب إجراء فحص دقيق لهذه التقاوي قبل الزراعة “نظرا لوجود مشاكل خلال الموسم الصيفي الماضي فى انتشار بعض الأمراض التي قد تنتقل إلى العروة الجديدة مثل مرض التفاف الأوراق الفيروسي الخطير ومرضي الندوة المبكرة والمتأخرة” وعند اكتشاف اى خلل فى التقاوي يمنع زراعتها تماماً.

وأضاف أنه تتوقف كمية التقاوي اللازمة للفدان على الصنف المنزرع وحجم التقاوي المستخدمة والتخطيط ومسافات الزراعة وعموما يحتاج الفدان إلى حوالي 1300- 1500 كيلو جرام لزراعة العروة النيلية ، كما يتم خروج التقاوي من الثلاجة قبل الزراعة بحوالي أسبوعين وتنقل إلى مكان مظلل.

ونصح بضرورة أن توضع في مكان جيد التهوية ومظلل وغير متعرض للضوء المباشر أو تيارات الهواء القوية لعملية الاستنبات.

وأشار إلى أنه  فى حالة وجود مشاكل فى الأرض التى سيزرع بها البطاطس يفضل معاملة التقاوي بمعدل 1.5-2 كجم مبيد / طن تقاوي ، و يفضل معاملة التقاوي بالمخصبات الحيوية وخاصة عند الزراعة خلال استنبات مناسبة بحيث يضاف المخصب قبل الزراعة مباشرة – بعد وضع التقاوي فى وسط الخط ثم التغطية بالتربة قبل جفاف المخصب على التقاوي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الكهرباء: خريطة مكانية لرصد المناطق الأكثر سرقة للتيار لسهولة القضاء على السرقة

كتب/ أحمد نور أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن  عمل خريطة مكانية بالمناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *