الجمعة ٧ أكتوبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

الحــرب خـــدعــة

الحرب خدعة

%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7-4

عمرو الديب
اغرب الحيل الحربية فى التاريخ
الحرب خدعة.. والتاريخ يحمل لنا العديد من الخدع التي انهت حروبا استمرت لسنوات طويلة جدا… فهيا نستعرص بعضا من هذه الخدع
خدعة حصان طروادة .
حاصر الاسبرطيون الاغريق طروادة لمده عشرة سنوات وعندما فشلوا فى دخولها تظاهر الجيش الاسبرطي بالرحيل ولكنهم ابتدعوا حيلة جديدة، حيث قاموا بصنع حصاناً خشبياً ضخماً ملئ بالمحاربين , وقام أحد جواسيس الاغريق بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية، تكون مقدمة لسلام بين البلدين,
أمر ملك طرواده بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير. وأضطر أهل طرواده الي كسر أجزاء من سور مدينتهم المنيع لأدخال الحصان الخشبي.
وفي الليل بينما اهل طروادة يرقصون ويحتفلون بأنتصارهم اذا بالحصان الخشبي ينفتح ويخرج منه جنود طروادة ويفتحوا الابواب لجيوشهم فنهبت المدينة بلا رحمة، وقتل كل الرجال، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد. وهكذا انتصر الاسبرطيون وأستولوا علي طروادة بلا حرب بسبب الخدعة التاريخية .

معركة (كانا) :
وقت احداثها قبل ميلاد السيد المسيح بحوالي مائتي عام بين جيش قرطاجنه وجيش روما سيدة العالم في ذلك الوقت , حيث دبر القائد الافريقي (هانيبال) قائد جيش قرطاجنه اكبر خدعة تاريخية عندما تنبه الي حقيقة ان روما لاتعرف شىء عن الفيل الافريقي ذلك الحيوان الضخم .

عبر (هانيبال)البحر المتوسط بجيوشه وأصطحب معه قطيعا هائلا من أضخم الأفيال الإفريقية وأعد لها ألواحا خشبية ضخمة للعبور عليها، وعندما اقتربوا من روما وضعوا الأفيال في المقدمة , فدب الرعب فى قلوب الجنود حيث اعتقدوا ان هذه الأفيال شياطين عملاقة لها خراطيم طويلة مخيفة ففروا مزعورين فكانت هذه الخدعة هي بداية الطريق لانتصار قرطاجنة علي روما في معركة (كانا).

غزو الهند لكشمير
استغل الهنود مهارتهم فى التعامل مع الثعابين والتحكم فيها فاستخدموها فى غزوهم لكشمير فقاموا بالقاء كما هائلا من الثعابين السامة علي مقدمة الجيش الكشميري الذين أصابهم الهلع ففروا هاربين .
معركة ترونج في القرن الاول الميلادي :
وفيها استخدمت خدعة من اطرف الخدع في التاريخ , ففي ذلك الوقت كانت الصين تسيطر علي فيتنام ، ولم تكن هناك حيلة لدي الفيتناميين لهزيمة الصينيين. حتي اقدم أحد ولاة الصين علي خطأ كاد ان يكلفهم غاليا جدا.
فلقد قتل الوالي الصيني زوج أحدي نساء ترونج ففتح علي نفسه أبواب جهنم فلقد ثارت جميع النساء في فيتنام الشمالية ، وتجمعن في جيش جرار واجهن به الجيش الصيني الذي لا يقهر والمكون من أقوي الرجال علي وجه الارض في ذلك الوقت وهاجمن مقر الحاكم وهزمن الصينيين شر هزيمة وسيطرن علي عشرات المدن التي كان الصينييون قد أغتصبوها بل واستطعن تكوين مملكة خاصة بهن وأخترن ملكة منهن لتحكم مملكة النساء.

وحاول الصينيون تحويل هذه الهزائم الي نصر دون جدوى , حينها قر قائد الجيش الصينى أستخدام الخدعة, حيث أصدر أشارة خاصة عند التحام الجيشان فتجرد جميع الجنود الصينيين من كل ملابسهم وأستأنفوا القتال وهم عراة كما ولدتهم أمهاتهم .. فماذا حدث؟
حدث ما توقعه القائد الصيني تماما فلقد شعرت النساء بالخجل وبدأ يبتعدن عن الصينيين الذين لم يضعوا الفرصة وأستمروا في مطاردتهن حتي حاصروهن عند نهر (هات جيانج) حتي لم يعد أمامهن الا مواصلة القتال ، ولكنهن فضلن الموت عن مواجهة الرجال العراة فأنتحر جيش النساء بأكمله بأغراق انفسهن في النهر وهزم الخجل جيش النساء الذي دحر الصينيين.
ولا يزال الفيتناميون يحتفلون بأنتحار جيش النساء كل عام في عيد خاص سموه عيد (أخوات ترونج).

وهكذا تظل الحرب خدعة الاذكياء للاغبياء.

%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7-1

%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7-2

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الدولة بذلت إنجازات ضخمة لإتاحة الشقق للجميع, وبقي دور مجلسي النواب والشيوخ..!

بقلم الأستاذ الدكتور/ حماد عبدالله حماد صدقت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي حينما وعدت المصريين بأنه; …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.