رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أحذروا الأضاحي !! تتغذي علي النفايات وتسبب الأمراض

كتبت / مرفت مصطفي

حذرت الدكتورة سالى الفقى رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية، من شراء الأضاحى من الباعة الجائلين لأنهم يعتمدون في غذاء الحيوانات على القمامة والقاذورات وذلك ينطبق علي كل الحيوانات سواء كان من الإبل أو البقر أو الغنم أو الدجاج أو الأوز أو غيرها من الحيوانات المأكولة.

وقالت الدكتورة سالى، أن هذه الحيوانات بسبب تغذيتها على القمامة تُصبح عُرضة للإصابة بما يقرب من 240 مرضا وهذه الأمراض تكون مشتركة بين الحيوان والإنسان، وعند تناول لحومها يسبب العدوى والإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية المختلفه، تتسبب أيضا فى الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة، كما أن لحومها منخفضة القيمة الغذائية وطعم لحمها سيئ للغاية .

وأضافت قائلة : وتحتوى القمامة أيضا على المخلفات الصناعية الخطرة والمبيدات الحشرية، وأيضا اوراق الجرائد التى تحتوى على الرصاص، وإذا أكلها الحيوان يتركز الرصاص الموجود في هذه الأوراق فى عضلات الحيوان وينتقل إلى الإنسان وهذا يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر وضعف الذاكرة ويصيب أيضا الكبد بالتلف .

وقالت أنه يمكن تناول لحوم هذه الحيوانات، بشرط أن تُمنع عن أكل القمامة وتتناول العلف وذلك لمدة أربعين يوماَ وتزيد فى المدة إذا كانت الحيوانات كبيرة كالأبقار والجمال، ونصحت على ضرورة تحسين اختيار الأضحية وشرائها من أماكن ومصادر موثوق بها.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

مجلس الشيوخ يوافق علي مشروع قانون حقوق المسنين ومن له الحق في رعايتهم

كتب / محمد صلاح المؤسسات الأجتماعية يشمل مشروع قانون “حقوق المسنين” الذى تمت الموافقة عليه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.