الخميس ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

زكى رستم بطل مصر فى رفع الأثقال

زكى رستم  بطل مصر فى رفع الأثقال

10

متابعه تامر السعدنى
زكى رستم .. باشا السينما المصرية …

ابن الباشاوات ، الشاب المرفه زكى محرم محمود رستم ، قبل أن يسلك مجال الفن و التمثيل كان رياضيا معروفا ، و لم يكن رياضيا عاديا بل مارس الرياضة على أعلى المستويات ، فقد كان لاعبا للمصارعة و رفع الأثقال التى حصل فيها على المركز الثانى على مستوى مصر سنة 1923م .

ولد فى مارس 1903م و حصل على شهادة البكالوريا 1924م ، رفض الإلتحاق بكلية الحقوق و فضل التمثيل على الدراسة فطردته والدته أمينة هانم عبدالغفار من البيت بسبب ذلك خاصة أنه خالف وصية أبيه المتوفى الذى كان عضوا فى الحزب الوطنى الذى أسسه صديقه الزعيم مصطفى كامل .

انضم لفرقة جورج أبيض مع صديقه ابن الباشاوات سليمان نجيب و صديقهما الثالث عبدالوارث عسر ، التحق بعد ذلك بفرقة رمسيس ثم فرقة فاطمة رشدى ثم اتحاد الفنانين ثم الفرقة القومية .

قدم ما يقرب من 45 مسرحية ، 240 فيلما المشهور منها حوالى 55 فيلما فقط ، مثل جميع الأدوار و أجادها لكنه تميز فى أدوار الشر و كان يندمج فى التمثيل لدرجة أن الممثلين كانوا يهابون منه و يخشونه أثناء التمثيل ، له مشهد فى فيلم عائشة تم تدوينه فى سجلات السينما العالمية و هو المشهد الذى يصوره فى صورة الرجل اللاهى العابث الذى يشرب البوظة و البيرة و يلعب القمار و يرقص مع راقصة درجة ثالثة و يأتيه نبأ وفاة ابنه فتتبدل تعبيرات وجهه و يؤدى مشهدا لا يجاريه فى أدائه أعظم الفنانين .

قالت عنه مجلة لايف الأمريكية إنه أعظم ممثل فى الشرق الأوسط و لا يقل عن الممثل الإنجليزى تشارلر لوتون ، و اختارته مجلة باري ماتش الفرنسية كواحد من أفضل 10 ممثلين فى العالم كله .

المذيعة الرائدة ليلى رستم بنت أخيه الأصغر المهندس عبدالحميد بينما كان أخوه الأكبر وجيه باشا سفيرا لمصر بفرنسا .

عاش الفنان زكى رستم حياته للفن و من أجل الفن و لم يتزوج حيث كان يقول أنا طبعى صعب و لن أظلم معى من ترتبط بى، حصل على وسام العلوم و الفنون 1962م ، أصابته أزمة قلبية و تم نقله لمستشفى دار الشفاء حيث توفى بداخلها فى 15 فبراير 1972م .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

سر تغيير ملامح أصالة وخلع حذائها في حفل دبي !

كتبت / أماني شلباية ذكرت الفنانة السورية أصالة نصري في لقاء تليفزيونى عن تغيير ملامح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.