رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة الصحة تفحص 13 مليون مواطن

كتبت / تغريد نظيف

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 13.002.727.140 مواطنًا منذ انطلاقها في سبتمبر 2021 وحتى الآن، وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن أمراض الكلى.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن المبادرة تعمل من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص والعلاج المبكر للأمراض المزمنة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين وأوضح أن الهدف منها هو توفير خدمات الرعاية الصحية.

وأضاف عبد الغفار، أن المبادرة تقدم خدمات التوعية بعوامل الخطورة للأمراض المزمنة بالإضافة إلى خدمات التوعية بأمراض ضغط الدم والجلوكوز (غير المنتظم والتراكمي) ودهنيات الدم وفحوصات الكلى ومؤشر كتلة الجسم، ومتابعة المستفيدين من المبادرة بسلسلة من الزيارات المجدولة بناءً على نتائج الفحوصات الأولية وأضاف أن المبادرة ستقوم بذلك.

وأضاف “عبدالغفار” أنه سيتم علاج المرضى المصابين بالأمراض المزمنة (ضغط الدم، والسكر) بالمجان في الوحدات الصحية أو تحويلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم وفقاً لحالتهم الصحية وطبقاً للإرشادات الخاصة بالأمراض المزمنة التي وضعتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. وأضاف أن ذلك سيساهم في خفض النسبة، موضحًا أن اللجنة العلمية للمبادرة شاركت في وضع الإرشادات الإرشادية وتنظيم دورات تدريبية للكوادر الطبية المشاركة في المبادرة.

ولفت عبد الغفار إلى أنه في حالة اكتشاف إصابة المريض باعتلال الكلى المزمن يتم تحويله إلى المستشفى وتلقي العلاج اللازم مجانًا ضمن المبادرة، مشيرًا إلى أنه يتم تدريب الفريق الطبي بوحدة الرعاية الأولية على استخدام جهاز الكشف المبكر عن اعتلال الكلى وأن الأمراض المزمنة (ضغط الدم, والسكر)، ودعت المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة إلى التردد على الوحدات الصحية للاستفادة من خدمات ‘المبادرة الرئاسية للكشف وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن اعتلال الكلى’ والاطمئنان على حالتهم الصحية ‘مجانًا’.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إنشاء مستشفى الرياض المركزي الجديد بنسبة تنفيذ 38% لتحسين الخدمات الصحية في كفرالشيخ

إنشاء مستشفى الرياض المركزي الجديد بنسبة تنفيذ 38% لتحسين الخدمات الصحية في كفرالشيخ

كتب: أحمد بلبل فتحي تفقد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأحد، الأعمال الإنشائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *