رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

بايدن: السعودية تسعى لتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل ضمانات أمنية ونووية

كتبت: عزة إبراهيم

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة بثت أمس الاثنين أن السعودية ترغب في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، بشرط الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وإنشاء منشأة نووية مدنية في المملكة.

خلال حديثه لبرنامج “360 مع سبيدي”، أشار بايدن إلى تلقيه مكالمة هاتفية من السعوديين الذين أبدوا رغبتهم في الاعتراف الكامل بإسرائيل. وأضاف أن السعودية تطالب بضمانات أمنية من الولايات المتحدة تشمل تزويدهم بالأسلحة في حال تعرضهم لهجوم من دول عربية أخرى أو دول قريبة منها. كما أشار إلى أن واشنطن ستقيم منشأة نووية مدنية في السعودية يديرها الجيش الأمريكي بهدف تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ورغم ذلك، لم يتطرق بايدن إلى الموقف السعودي المبدئي الذي يشترط إقامة دولة فلسطينية مستقبلية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهو شرط يرفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأكد بايدن في المقابلة على أهمية حل الدولتين وضرورة تطبيقه.

ووصف بايدن احتمال اعتراف السعودية بإسرائيل بأنه سيكون تغييرا كبيرا في قواعد اللعبة في المنطقة بأكملها. إلا أن مصادر أمريكية أشارت الأسبوع الماضي إلى أن الفرصة أمام إدارة بايدن للتوسط في اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية قد أغلقت مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: تفاهمات تلوح في الأفق لوقف إطلاق النار في غزة وسحب القوات الإسرائيلية

البيت الأبيض: تفاهمات تلوح في الأفق لوقف إطلاق النار في غزة وسحب القوات الإسرائيلية

كتبت: زينب محمد أحمد أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *