الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

إصلاح التعليم الثانوي: تقليل المواد وزيادة ساعات الدراسة للقضاء على الدروس الخصوصية

وزير التعليم يصدر قرارًا بشأن تنظيم مجموعات التقوية للعام الدراسي الجديد
وزير التعليم يصدر قرارًا بشأن تنظيم مجموعات التقوية للعام الدراسي الجديد

كتبت: مروة الجبار

أكد محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طبيعة الإدارات التعليمية تختلف عن بعضها، مشيراً إلى أن من أكبر التحديات التي تواجه الوزارة هي مشكلة الكثافة الطلابية ونقص المعلمين، بالإضافة إلى المرحلة الثانوية.

وأوضح الوزير، خلال لقائه مع صحفيي التعليم، أن نسبة الحضور في المدارس الثانوية ضئيلة، حيث تصل في بعض المدارس إلى 10-20% فقط. ولفت إلى أن الطلاب كانوا يدرسون 32 مادة، وهو عدد كبير مقارنة بالدول الأخرى. وقد تم الاستعانة بمركز البحوث التربوية لدراسة أنظمة التعليم في نحو 20 دولة، من بينها سنغافورة، لمعالجة هذه المشكلة.

وأشار عبد اللطيف إلى أن عدد الحصص المخصصة لبعض المواد في الصف الأول الثانوي لم يكن كافياً، حيث كانت مادة الكيمياء تُدرس بين 35 و40 ساعة في حين أنها تحتاج إلى 100 ساعة سنوياً. وأوضح أن الفلسفة تعد من المواد الأساسية وتم إدخالها للصف الأول الثانوي، بينما الجيولوجيا لا تُدرس بشكل منفرد في العديد من الدول.

وأضاف الوزير أنه بعد بحث الأنظمة التعليمية لأهم 20 دولة في العالم، تبين أن الطلاب لا يدرسون أكثر من 8 مواد في السنة الدراسية. ولذلك، قررت الوزارة تخفيض عدد المواد في الثانوية العامة ليتم تدريس كل مادة لمدة 100 ساعة سنوياً، مما يقلل الاعتماد على الدروس الخصوصية ويضمن تقديم التعليم بشكل أفضل داخل المدارس.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الحكومة تنفى تأجيل تنفيذ إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى عام 2025/2026

الحكومة تنفى تأجيل تنفيذ إعادة هيكلة المرحلة الثانوية إلى عام 2025/2026 كتبت / دعاء نور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *