الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

أمريكا توافق على علاج جديد لاضطراب نزيف نادر

كتب/ عبد الرحمن محفوظ

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على علاج جديد مخصص لاضطرابين أساسين نادرين من حالات النزيف تُعرف حالتهما بـ الهيموفيليا، وذلك من أثناء حقنة أسبوعية تهدف لوقف النزيف.

علاج جديد لاضطراب النزيف النادر

وبحسب لما نشرته وكالة رويترز، كشفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن موافقتها على علاج جديد من شركة فايزر الشهير يحمل اسم Hympavzi، يُعطى تحت الجلد بواسطة قلم حقن ذاتي، ويُستخدم للحد من أو منع نوبات النزيف لدى مرضى الهيموفيليا من النوعين A وB الذين يبلغون من العمر 12 عامًا فما فوق.

وأضاف الأطباء أن الهيموفيليا تؤثر بشكل رئيسى على الذكور، وتسبب نزيفًا تلقائيًا وربما شديدًا بعد التعرض لإصابات أو الخضوع لعمليات جراحية، وبحسب لبيانات حكومية، فإن نحو 33،000 رجل في الولايات المتحدة يعانون من هذا الاضطراب. 

كما يُعد Hympavzi ثاني علاج للهيموفيليا من إنتاج شركة فايزر يحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء فى هذا العام، بعد أن تم اعتماد علاجها الجيني للهيموفيليا B Beqvez في أبريل السابق .

اضطرابات النزيف 

وأوضح الخبراء إلى أن يحقق العلاج Hympavzi مبيعات تصل إلى 300 مليون دولار بحلول عام 2030، استنادًا إلى تقديرات جمعتها شركة LSEG.

وأشار سوشيترا أشاريا، مدير برنامج اضطرابات النزيف في أحد المراكز الطبية الأمريكية للأطفال، فإن Hympavzi يستهدف تقليل العبء العلاجي الحالي عن هؤلاء المرضى، خاصةً الذين يحتاجون إلى علاجات وريدية متكررة ومرهقة تستغرق وقتًا طويلًا.

وتمت الموافقة على الدواء بناءً على دراسة متقدمة شملت 116 مريضًا بالهيموفيليا من النوع A أو B، وكشفت الدراسة أن الدواء حقق تفوقًا ملحوظًا على العلاج التقليدي، حيث قلل من نوبات النزيف بنسبة 92% فى 12 شهرًا، ويُعطى الدواء فقط للمرضى الذين لا يمتلكون أجسامًا مضادة تعيق إنتاج بروتينات تخثر الدم مثل العامل الثامن أو العامل التاسع.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *