الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بوادر ازمة دولية جديدة بسبب شركة هواوى

ESLAM NOUR

تم إلقاء القبض على أحد كبار التنفيذيين وابنة مؤسس شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “هواوي” يوم السبت في كندا بناء على طلب من الولايات المتحدة ، في خطوة من المرجح أن تصعد التوترات بين البلدين في لحظة حساسة

  • قد تواجه منغ وانزهو ، ابنة مؤسس الشركة ، التسليم إلى الولايات المتحدة.
  • تم اعتقالها في فانكوفر في 1 ديسمبر ، ولكن لم يتم نشر الخبر بناء على طلبها.
  • لا تزال التهم غير معروفة لكن الولايات المتحدة تحقق في شركة هواوي حول انتهاك محتمل للعقوبات ضد إيران.
  • وتقول الصين إن احتجازها ربما يكون انتهاكًا لحقوق الإنسان.
  • وقد سعت السيدة منغ إلى حظر النشر على تفاصيل الاعتقال الذي يتم منحه من قبل المحاكم.
  • وقالت شركة هواوي إنها “ليست على علم بأي خطأ ارتكبته السيدة منغ”.

وقال ايان مكلويد المتحدث باسم وزارة العدل الكندية ان السيدة مينج التي انضمت الى شركة هواوي في عام 1993 وهي ايضا نائبة رئيسة للبلاد اعتقلت في فانكوفر في الاول من ديسمبر كانون الاول. وقال إنها “طلبت التسليم من الولايات المتحدة” لكنه لم يعط سببا لما دفعه للاعتقال. وأضاف أن حظر النشر الذي طلبته السيدة منغ منعه من تقديم أي تفاصيل أخرى. تم تعيين جلسة استماع بكفالة ليوم الجمعة.

  • ربط السيناتور بن ساس ، وهو جمهوري من نبراسكا ، عملية الاعتقال بالجزاءات الأمريكية ضد إيران.

وقال السيد ساس إن الصين كانت “تعمل على تقويض مصالحنا للأمن القومي بشكل كبير ، ولا يمكن للولايات المتحدة وحلفائنا الجلوس على الهامش”. وأضاف أن “الأمريكيين ممتنون لأن شركائنا الكنديين ألقوا القبض على المدير المالي شركة اتصالات صينية عملاقة لكسر العقوبات الأمريكية ضد إيران “.

هواوي، أكبر شركة لصناعة معدات الاتصالات الصينية وكان تحت التحقيق في ما إذا كان BR أوكنضوابط التجارة الأمريكية إلى دول من بينها كوبا وإيران والسودان وسوريا.

وفي الشهر الماضي ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات تهدف إلى خفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر وإلى عرقلة الاقتصاد الإيراني ، على الرغم من أن الصين واحدة من حفنة من الدول المسموح لها بمواصلة شراء النفط لمدة ستة أشهر.

وتخوض الولايات المتحدة والصين أيضا صراعا من أجل التفوق على التكنولوجيا المتقدمة ، في سباق يتزايد على النغمات السياسية هذا العام. في حين أن الولايات المتحدة تدعي منذ فترة طويلة ميزة في صناعة التكنولوجيا ، فإن شركات الإنترنت في الصين وصانعي أشباه الموصلات وصانعي أجهزة الاتصالات قد شهدت نمواً سريعاً ، حيث استفاد العديد منهم من الاستثمار الحكومي.

ربط الرئيس ترامب الأمن القومي للتقدم في تقنيات مثل الشبكات اللاسلكية ، وجعل حماية صناعة التكنولوجيا المحلية جزءاً من جدول أعماله. في شهر مارس ، قام بمنع عرض بقيمة 117 مليار دولار من قبل شركة Broadcom ، وهي شركة متخصصة في صناعة الرقائق في سنغافورة ، لشركة كوالكوم لصناعة الشي Americanات الأمريكية ، مشيراً إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي وكيف يمكن أن تسمح للصين – وتحديداً شركة Huawei – بالقفز إلى الأمام في الجيل التالي من الجيل الخامس اللاسلكي. الشبكات.

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

وزير الخارجية يبحث مع نائب البرلمان الأوروبي تعزيز الشراكة المصرية الأوروبية والتحديات الإقليمية

كتبت: عزة إبراهيم تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *