الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مشروع قرار كوب26 يحض الدول على تسريع تحقيق أهداف خفض الانبعاثات بحلول نهايه 2022

Eslam Nour

يتم حث البلدان على تعزيز أهداف خفض الكربون بحلول نهاية عام 2022 في مسودة اتفاقية نُشرت في قمة المناخ COP26 في غلاسكو.

وتقول الوثيقة إن الدول المعرضة للخطر يجب أن تحصل على مزيد من المساعدة للتعامل مع الآثار المميتة للاحتباس الحراري.

كما يقول إنه يتعين على الدول تقديم استراتيجيات طويلة الأجل للوصول إلى صافي الصفر بحلول نهاية العام المقبل.

وقال منتقدون إن مسودة الاتفاقية لا تذهب بعيدا بما فيه الكفاية لكن آخرين رحبوا بتركيزها على هدف 1.5 درجة مئوية.

الوثيقة ، التي نشرتها رئاسة المملكة المتحدة COP26 ، سيتعين التفاوض بشأنها والموافقة عليها من قبل الدول المشاركة في المحادثات.

مع خروج العالم عن المسار الصحيح لتحقيق الهدف ، تحث مسودة الوثيقة البلدان على “إعادة النظر وتعزيز” أهداف خفض الانبعاثات بحلول عام 2030 في خططها الوطنية لمواءمتها مع هدف اتفاق باريس المتمثل في أقل بكثير من درجتين مئويتين أو 1.5 درجة مئوية بحلول النهاية. عام 2022.

تم تضمين الخسائر والأضرار – وهي قضية ذات أهمية رئيسية بالنسبة للعالم النامي – في المسودة ، داعية إلى مزيد من الدعم من البلدان المتقدمة والمنظمات الأخرى لمعالجة الضرر الناجم عن الطقس القاسي وارتفاع منسوب البحار في الدول المعرضة للخطر.

كما تدرك أيضًا أن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل للبلدان النامية بما يتجاوز 100 مليار دولار سنويًا التي وعدت بها منذ فترة طويلة بحلول عام 2020 ، والتي لن يتم تسليمها حتى عام 2022 على الأقل.

لكن نشطاء قالوا إن هذه الأجزاء من النص كانت ضعيفة وكانت في الأساس عبارة عن “تدريب مربع”.

كما تدعو الوثيقة البلدان إلى تسريع الإلغاء التدريجي للفحم وإعانات الوقود الأحفوري – لكن ليس لديها تواريخ محددة أو أهداف محددة بشأن هذه القضية.

كما يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوة قادة العالم للاجتماع في عام 2023 للنظر في كيفية تشكيل الجهود للوصول إلى أهداف عام 2030.

بعض الراحة للبلدان النامية

قد تكون الوثيقة مكونة من سبع صفحات فقط ولكنها تحاول توجيه COP26 نحو سلسلة من الخطوات المهمة التي ستمنع ارتفاع درجات الحرارة العالمية عن 1.5 درجة مئوية هذا القرن.

ربما يكون الجزء الأكثر أهمية في ذلك هو حث البلدان على تحسين خطط خفض انبعاثات الكربون.

وتحقيقاً لهذه الغاية ، يحث مشروع القرار الأطراف على “إعادة النظر في أهداف عام 2030 وتعزيزها في مساهماتها المحددة وطنياً ، حسب الضرورة للتوافق مع هدف درجة الحرارة لاتفاق باريس بحلول نهاية عام 2022”.

سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تستجيب دول مثل الصين والهند والبرازيل والمملكة العربية السعودية لهذا الطلب لوضع خطط جديدة على الطاولة بحلول نهاية العام المقبل.

هناك بعض الارتياح للبلدان النامية عندما ترى أن احتياجاتها المالية يتم الاعتراف بها حيث يُطلب من البلدان تعبئة التمويل المتعلق بالمناخ “بما يتجاوز 100 مليار دولار سنويًا” ويرحب المشروع بالخطوات لوضع رقم أكبر بكثير ، وإن لم يتم تحديده بعد ، دعم من عام 2025.

تم تضمين الخسائر والأضرار ، وهي قضية ذات أهمية رئيسية للعالم النامي ، في المسودة مع تشجيع البلدان الغنية على توسيع نطاق عملها ودعمها بما في ذلك تمويل الدول الفقيرة.

كما تدعو الوثيقة البلدان إلى تسريع التخلص التدريجي من الفحم وإعانات الوقود الأحفوري – لكن ليس لديها تواريخ محددة أو أهداف محددة بشأن هذه القضية. سيرحب النشطاء بالتضمين ويأملون أن يبقى في النص النهائي.

قال الصندوق العالمي للطبيعة إن الدعوة إلى أهداف محسنة لعام 2030 والإشارات إلى الإلغاء التدريجي لدعم الوقود الأحفوري ، من بين مقترحات أخرى ، “يجب أن تبقى”.

قال مانويل بولجار فيدال ، رئيس فريق المناخ والطاقة في الصندوق العالمي للطبيعة: “مع استمرار العالم في مساره لظاهرة الاحتباس الحراري الخطير ، من الضروري أن يعمل الوزراء على تضمين خطة واضحة لسد فجوة الطموح لعام 2030 والإطار الزمني للقيام بذلك.

“من الواضح أن هناك المزيد الذي يتعين القيام به ، ويجب على المفاوضين تحسين مناطق النص التي لا تزال ضعيفة. يجب أن يكون هذا أرضية وليس سقفًا”.

وقال ديفيد واسكو ، من معهد الموارد العالمية ، إنه ستكون هناك معارضة لفكرة العودة بخطط جديدة العام المقبل من مجموعة من البلدان.

وقال: “فيما يتعلق بمسألة إعادة النظر في الأهداف وتعزيزها ، هناك بالتأكيد أطراف كانت تقاوم ذلك ، والسعوديون والروس كانوا واضحين تمامًا بشأن ذلك ، والبعض الآخر كان أقل حدة”.

“البلدان الأخرى التي تتراجع هي العديد من البلدان المعرضة للخطر ، والتي لا تشكل هذه النسبة الكبيرة من الانبعاثات العالمية في كثير من الأحيان أو لديها موارد محدودة للغاية لتطوير مساهمات محددة وطنياً ومن ثم تنفيذها”.

“عقد أصابعنا وأملنا”

وقالت جينيفر مورجان من جرينبيس انترناشونال: “مسودة الاتفاق هذه ليست خطة لحل أزمة المناخ ، إنها اتفاق نتخطى أصابعنا ونأمل في الأفضل”.

وقال وزير الأعمال في الظل في حزب العمال ، إد ميليباند ، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون بحاجة إلى “تولي مسؤولية قمة ليست على المسار الصحيح لتقديمها”.

وقال “نحن على بعد أميال حيث نحتاج إلى خفض الانبعاثات بمقدار النصف بحلول عام 2030”.

“لقد حان الوقت لأن تواجه الحكومة هذه الحقيقة ، وتوقف عملية Green wash ، وتمارس أقصى قدر من الضغط على جميع الأطراف للتصعيد والاتفاق على طريق للخروج من غلاسكو للإبقاء على 1.5 على قيد الحياة”.

سيعود رئيس الوزراء إلى COP26 لاحقًا.

وتحدث جونسون يوم الأربعاء مع ولي عهد المملكة العربية السعودية بشأن تعهدات البلاد بشأن المناخ وضرورة إحراز “تقدم في المفاوضات” الجارية في جلاسكو ، بحسب ما قاله رقم 10.

كانت المملكة العربية السعودية من بين عدد من الدول التي طلبت من الأمم المتحدة التقليل من أهمية الحاجة إلى الابتعاد بسرعة عن الوقود الأحفوري ، وفقًا لوثائق مسربة .

وقال متحدث باسم داونينج ستريت: “ناقشا أهمية إحراز تقدم في المفاوضات في الأيام الأخيرة من الدورة 26 لمؤتمر الأطراف ، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على العناصر البارزة في كتاب قواعد باريس.

“قال رئيس الوزراء إن جميع الدول بحاجة للجلوس إلى طاولة المفاوضات بطموح متزايد إذا أردنا الحفاظ على هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية على قيد الحياة.”

أشارت الأبحاث المنشورة في القمة يوم الثلاثاء إلى أن الخطط قصيرة المدى التي وضعتها الدول ستشهد ارتفاعًا بمقدار 2.4 درجة مئوية.

في حين تعهدت حوالي 140 دولة بالوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن تقريبًا ، قال العلماء إن خططهم قصيرة الأجل لعام 2030 ليست قوية بما يكفي للحد من ارتفاع درجات الحرارة.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *