الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

نصائح تساعد طفلك على الشفاء من “جدري الماء”

كتبت / ميرفت مصطفى

جدري الماء هو عدوى فيروسية تسبب الحمى وطفح جلدي مثير للحكة وظهور بقع في جميع أنحاء الجسم، وغالبًا ما يبدأ جدري الماء بدون الطفح الجلدي الكلاسيكي ، مع حمى أو صداع أو التهاب في الحلق أو ألم في المعدة و تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام ، مع الحمى .
و يبدأ الطفح الجلدي الأحمر المسبب للحكة على البطن أو الظهر والوجه ثم ينتشر في كل مكان تقريبًا على الجسم ، وأيضا فروة الرأس والفم والذراعين والساقين والأعضاء التناسلية.

يبدأ الطفح الجلدي بالعديد من النتوءات الحمراء الصغيرة التي تشبه البثور أو لدغات الحشرات. كما تظهر على شكل موجات على مدى يومين إلى أربعة أيام ، ثم تتطور إلى بثور رقيقة الجدران مليئة بالسوائل. تنكسر جدران الفقاعة ، تاركة قروحًا مفتوحة ، والتي تتقشر أخيرًا لتصبح قشور بنية جافة.

وجميع المراحل الثلاث تظهر طفح جدري الماء (النتوءات الحمراء والبثور والقشور) على الجسم في نفس الوقت و قد ينتشر الطفح الجلدي على نطاق أوسع أو يكون أكثر حدة عند الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو اضطرابات جلدية مثل الأكزيما .

جدري الماء شديد العدوى و سيصاب به أيضًا معظم الأطفال الذين لديهم شقيق مصاب بالعدوى (إذا لم يكونوا قد أصيبوا بالفعل بالعدوى أو اللقاح) ، كما تظهر الأعراض بعد حوالي أسبوعين من إصابة الطفل الأول.
ويمكن لأي شخص مصاب بالجدري المائي أن ينشر الفيروس:

-عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء عن طريق السعال أو العطس
-في مخاطهم أو لعابهم أو سوائل البثور
-كما يعد جدري الماء معديًا من حوالي يومين قبل ظهور الطفح الجلدي حتى تتقشر جميع البثور.

يمكن لأي شخص مصاب بالهربس النطاقي أن ينشر جدري الماء (لكن ليس القوباء المنطقية) للأشخاص الذين لم يصابوا بجدري الماء أو اللقاح.

نظرًا لأن جدري الماء معدي جدًا ، يجب على الطفل المصاب به البقاء في المنزل والراحة حتى يختفي الطفح الجلدي وتجف جميع البثور و يستغرق هذا عادة حوالي أسبوع إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان طفلك مستعدًا للعودة إلى المدرسة ، فاسأل طبيبك.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *