الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تطورات كورونا.. الصحة تكشف عن مفاجأة سجلتها مراكز الرصد في مصر

كتب : محمد ابراهيم

كشفت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، مستجدات الوضع الحالي، لمتحور فيروس كورونا الجديد، وكيفية الوقاية من الإصابة به.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة إن مراكز الرصد الـ 27 على مستوى الجمهورية رصدت خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري أن معظم الإصابات كانت متمركزة في الإنفلونزا الموسمية تليها الفيروس المخلوي وأقلها فيروس كورونا.

وأكد المتحدث باسم الصحة أنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الأول من يناير، مشيرة إلى أنه لا يوجد تغيير في الإجراءات الاحترازية المطلقة في المطارات والمواني المصرية.

خطورة المتحور الجديد لـ”كورونا”

 متحور كورونا الجديد المعروف باسم “إكس بي بي”، يحمل  حوالي 7 طفرات على الأقل، مما قد يزيد من صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، مع وجود زيادة احتمالية لتفادي الأجسام المضادة.

وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، بدأ رصد متغير جديد لفيروس كورونا في عدد من كبير من الدول، مثل سنغافورة وهونج كونج وبريطانيا والولايات المتحدة، وتسبب في ارتفاع إصابات كورونا مرة أخرى في البلاد، لتصل إلى أكثر من الضعف في يوم واحد فقط.

أعراض متحور كورونا الجديد

تتشابه أعراض متحور كورونا الجديد من أعراض سلالات أوميكرون وأعراض البرد، ولكن توجد بعض الأعراض الإضافية للمتحور، بحسب الدكتور فايد عطية أستاذ الفيروسات، وهي:

التهاب الحلق

السعال

سيلان الأنف

حمى

آلام في الجسم

صداع خفيف

العطس

خطورة السلالات الجديدة لـ “كورونا”

، لم يصل العلماء إلى مدى حدة الضرر للمتحورات المنحدرة عن أوميكرون، لكنهم على كل حال ليسا أكثر فتكا من غيرهم من متحورات كوفيد، على الرغم من قدرتهم على إصابة الأشخاص حتى إذا كانوا عائدين من إصابة حديثة بأوميكرون، ما جعل العلماء يتوقعون احتمالية حدوث موجة جديدة من التفشي، والتي يمكن أن تفضي دخول أعداد أكبر من المصابين إلى المستشفيات، فضلا عن سقوط مزيد من الوفيات.

والخوف الآن من حدوث موجات أكثر خطورة، بعد أن رفعت الكثير من الدول قيودها المفروضة لمكافحة كوفيد-19، ما يعني أن البشر عادوا يختلطون بشكل طبيعي، ما يزيد من فرص انتشار متحورات فيروس كورونا بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *