الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ” FDA” توافق على عقارجديد لعلاج نوع من أمراض الكلى المزمنة المسبب للفشل الكلوي

كتب / أحمد فؤاد

ذكرت شركة ترافير ثيرابيوتكس، إن هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية” FDA”، منحت موافقة عاجلة على عقارها لعلاج نوع من أمراض الكلى المزمنة، IgAN ، لدى البالغين المعرضين لخطر كبير للإصابة بالفشل الكلوي.

وكما ذكر موقع وكالة رويترز، يأتي الدواء، مع تحذير من مخاطر حدوث التهاب بالكبد والعيوب الخلقية، فقد يحتاج المرضى إلى اختبار سمية الكبد قبل بدء تناول الدواء، قائلا : إنه أثناء العلاج، سيتم تصنيف المرضى لبيانات السمية على وتيرة شهرية لأول 12 شهرًا ، ثم مرة واحدة كل 3 أشهر

وذكر موقع وكالة رويترز، إلى أن العقار الجديد قد حصل على الموافقة ضد نوع من أمراض الكلى المزمنة فهي تسبب الفشل الكلوى، وقد تم الموافقة عليه اليوم من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية “FDA”.

وسيتم تسعير العقار الجديد بسعر 9.900 دولار شهريًا، وهذا يجعله أرخص تكلفة من عقاقير أخرى البالغة 14.160 دولارًا في الشهر أو 170.000 دولار في السنة.

ويذكر المحللين، أنه بالنسبة لهذا العام، يمكن أن يحقق العقار حوالي 35 مليون دولار في عام 2023 من مبيعات عقار الكلى، ومن المتوقع أن تبلغ ذروة المبيعات 745 مليون دولار في الولايات المتحدة، وتتوقع الشركة إطلاق الدواء بحلول نهاية الشهر من خلال موزعيها المتخصصين والصيدليات المتخصصة في الولايات المتحدة.

يحدث اعتلال الكلية بالجلوبيولين المناعي (IgA) ، ويُطلق عليه أيضًا مرض بيرجر، عندما تتراكم الأجسام المضادة للجلوبيولين المناعي A ، والبروتينات التي يصنعها الجهاز المناعي لحماية الجسم، في الكلى، وهذا يؤدي إلى إتلاف الأنسجة وتسريب الدم والبروتين في البول.

كما ذكر موقع وكالة رويترز، يؤثر تلف الأنسجة على قدرة الكلى على الترشيح، ويتطور في النهاية إلى المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، كما يقدر المحللون أن حوالي 150 ألف مريض يعانون من هذه الحالة في الولايات المتحدة.

المرحلة النهائية من الفشل الكلوي، يقدر المحللون أن حوالي 150 ألف مريض يعانون من هذه الحالة في الولايات المتحدة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *