الإثنين ٥ ديسمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

لاغارد: منطقة اليورو لا تتجه نحو الركود

Eslam Nour

رفضت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، فكرة أن منطقة اليورو تتجه نحو الركود.

لاغارد قالت في مقابلة مع تليفزيون “بلومبرغ”، اليوم الثلاثاء، من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا: “في الوقت الحالي لا نشهد ركوداً بمنطقة اليورو، ولا نعتبره خط أساس” للبناء عليه.

استشهدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي بالبطالة “عند أدنى معدلاتها”، والمدخرات الكبيرة للأُسَر، واحتمال صيف قوي لصناعة السياحة، بوصفها قوى من شأنها أن تعوض الصدمات السلبية من الحرب في أوكرانيا وارتفاع التضخم.

قفز اليورو بعد تصريحات لاغارد، مستردّاً خسائره السابقة مقابل الدولار الأمريكي، ومسجّلاً مستوى 1.0724، كما ارتفع مقابل العملات الأخرى بما في ذلك الفرنك السويسري والجنيه الإسترليني.

اقرأ أيضاً: لاغارد: “المركزي الأوروبي” يتجه للتخلص من الفائدة السلبية بنهاية سبتمبر

كلام لاغارد يأتي بعد يومٍ من طرح رؤيتها للخطوات التالية للبنك المركزي عبر مدونة على الإنترنت، إذ أفصحت أنه من المرجح الخروج من أسعار الفائدة السلبية بنهاية الربع الثالث من العام، مع أول رفع لسعر الفائدة والمقرر أن يحدث في يوليو.

أثار هذا الجدول الزمني المرتقب لزيادة أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية “مرّتين” في الربع الثالث غضب بعض زملاء لاغارد في “المركزي الأوروبي”، لأنه سيستبعد فعلياً التحرك بمقدار 50 نقطة أساس، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

ترى لاغارد أنه “عندما تخرج من المستوى السلبي، يمكن أن تكون عند الصفر ، أو أعلى بقليل من الصفر. وسنحدد هذا الأمر بناءً على توقعاتنا، وعلى أساس توجيهاتنا المستقبلية”.

لاغارد رفضت إبداء أيّ ردّ عمّا إذا كان البنك المركزي الأوروبي قد يفكر في تحرك بمقدار 50 نقطة أساس.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الاتصالات يشهد ختام فعاليات الدورة ٢٥ للمسابقة العربية والأفريقية للبرمجيات

كتب/ عبدالخالق راشد نيابة عن السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية؛ شهد الدكتور/ عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *