الخميس ٨ ديسمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

في نيجيريا.. أهالي ينتظرون أمام بيوتهم حتى ينحسر الفيضان

كتب: أحمد شعبان

تعرضت بعض الولايات النيجيرية، وبخاصة الولايات الساحلية منها حيث تتدفق المياه إلى نهر النيجر – ثالث أطول نهر في إفريقيا والأكثر أهمية في غرب إفريقيا – ونهر بينوي لطوفان من الأسوأ على البلاد.

وفقًا لوزارة الشؤون الإنسانية النيجيرية قُتل أكثر من 600 شخص ، وأصيب الآلاف ونزح حوالي 1.3 مليون كما دمرت مئات الآلاف من المنازل وكذلك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية.

ويحكي آشلي حول هذه المأساة فيقول: عدت إلى المنزل من العمل ، كانت مياه الفيضانات قد اجتاحت المنزل حيث زوجتي زوجته وأطفالي ووالدي في جنوب شرق نيجيريا.

وجد كراسي المنزل بذراعين مبللة وسريره مغطى بالطين ولأن الماء وصل إلى مستوى الركبة تقريبًا ، كان عليه أن يرفع متعلقاته بعيدًا عن الأذى.

يقول أشلي وهو يجلس في الزورق الذي كان يستخدمه للوصول إلى منزله: “يجب أن أبقى هنا”. “إذا غادرت ، فقد ينهب اللصوص منزلي ، أو يصبح أرضًا خصبة للزواحف. لا يمكننا أيضًا الذهاب إلى المزرعة.”

وكان آشلي محظوظا. حيث لجأ بعض جيرانه إلى دار البلدية ، وبعضهم في ردهات المستشفيات ، أو الكنائس لأن منازلهم غمرت بالكامل.

وفي ولاية كوجي ، من أكثر الولايات تضررًا تروي طفلة: هربت إلى مدرسة ابتدائية. وتقول: “حتى عندما ينحسر الفيضان ، ليس لدينا أي مكان نذهب إليه”. “لا طعام ولا مال لشراء الاسمنت والزنك ولا مال لاستئجار منزل جديد.”

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزير الجارجية في الكونغو لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي

توجه وزير الخارجية سامح شكري، الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27)، غدا الأحد إلى العاصمة الكونغولية (كينشاسا)؛ للمشاركة في الاجتماع التحضيري لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 27)، الذى تستضيفه الكونغو الديمقراطية، بالشراكة مع مصر، بصفتها دولة الرئاسة للمؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *