الإثنين ٢٧ مارس ٢٠٢٣

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أهرامات الجيزة بنيت منذ 25 قرنًا قبل الميلاد ..  تصدرت غلاف التايم الأمريكية

كتب: محمد إبراهيم

“أفضل الأماكن على وجه الأرض.. طريق جديد لرؤية التاريخ بزيارة أهرامات الجيزة”.. هكذا قالت مجلة التايم الأمريكية على إحدى عجائب الدنيا السبع، التي تصدرت غلاف عددها الجديد، بعدما وضعتها على رأس قائمة أعظم 50 مكانًا فى العالم فى مجال السياحة والسفر.

أهرامات الجيزة التي تقع على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد، ما بين 2480 و2550 ق. م وهي تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع،

والأهرام هي مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفنه فيه، والبناء الهرمي هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة، وفقد بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف تعلوها مصطبة، وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج على يد المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة، وتلا ذلك محاولتان للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل، ولكن ظَهْر الهرمين غير سليمي الشكل، وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر يقارب نصف حجم الأوّل.

أما عن فكرة الهرم تحديدًا فقد ارتبط الشكل الهرمي لديهم بفكرة نشأة الكون واعتقدوا كذلك طبقًا لبعض كتاباتهم و نصوصهم الدينية أن الهرم وسيله تساعد روح المتوفى في الوصول إلى السماء مع المعبود رع، حسب ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، ويمكن أن نرى أحيانا أشعة الشمس بين السحاب وهي تأخذ الشكل الهرمى أيضًا وكانت كذلك من ضمن هذه الوسائل الكثيره التي يمكن أن تساعدهم في الصعود إلى السماء.

نرى أيضًا الشكل الهرمي أعلى المسلات وبعض المقابر الصغيرة للأفراد في جنوب مصر، حتى عندما فكر ملوك الدولة الحديثة في بناء مقابرهم في البر الغربي في وادي الملوك و نقرها في باطن الجبل لحمايتها من السرقة لم يتخلوا عن الشكل الهرمي والذي كان ممثل في قمة الجبل نفسه وبشكل طبيعي.

الهرم الأكبر أو هرم خوفو

يعد بناء هرم الملك خوفو نقلة حضارية كبرى في تاريخ مصر القديم، وقد تأثر خنوم خوفو بأبيه الملك سنفرو في بناء هرمه ؛ فبعد موته، أصبح خوفو الإله حورس الحاكم على الأرض ، وأصبح من الضروري أن يفكر في بناء مقبرته والتي تعد المشروع القومي الأول في مصر القديمة ، الذي اشترك في بنائه عمال محترفون من جميع انحاء مصر .

وظل الهرم الأكبر بارتفاعه الأصلي الذي كان يصل إلى 148 متر أعلى بناء أتمه الإنسان على الأرض على مدي 3800 سنة، وهو أضخم بناء بناه الإنسان .

هرم خفرع

بناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه(خوفو). كان ارتفاعه 143مترا والآن 136مترا، ويقع هرم خفرع جنوب غرب هرم أبيه خوفو، ويبلغ ارتفاعه 143,5 متراً وطول كل ضلع 215,5 متراً، وزاوية ميله 53,10ْ. يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ.

هرم منكاورع

بناه الفرعون منكاورع ابن الملك خفرع، طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً ، والآن 62 متراً بعد سقوط كسوته الخارجية، وتبلغ زاوية ميله 51°20′25″ ، ومدخله جهة الشمال، يرتفع المدخل نحو 4 متر فوق سطح الأرض، ويؤدي لممر هابط طوله 31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة .

بني من الحجر الجيري، ولكن منقرع اختار أن يبنى الجزء الأسفل منه من الجرانيت الذي كانت تـًجلب من أسوان عن طريق نهر النيل . يصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت نحو 17 متر،  وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 5و65 متر.

الجديد عن الأهرامات في 2023

تم الإعلان خلال الأيام الماضية عن نتائج مشروع استكشاف الأهرامات “ScanPyramids، والذى أسفر عن اكتشاف ممر بسقف يأخذ الشكل الجمالونى، ويرحج أنه وجد لتخفيف الأحمال والضغط، وقد وُضع هذا الاستنتاج نتيجة وجود العديد من الأمثال المشابهة لمثل هذه الممرات، ومنها هرم ميدوم، وغرفة الدفن للملك خوفو والذي يوجد فوقها 5 غرف لتخفيف الضغط.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الإفتاء: توقيت الفجر الصادق المعمول به حاليا في مصر صحيح ولا اعتبار بغير ذلك

أكدت دار الإفتاء أن توقيت الفجر الصادق المعمول به حاليًّا في مصر، وهو عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار 19.5°) هو التوقيت الصحيح قطعًا، ولا اعتبار بغير ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *