رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ما هو تغير المناخ؟

Eslam Nour

ترتفع درجات الحرارة العالمية نتيجة للنشاط البشري.

ويعاني الناس في مختلف أنحاء العالم بالفعل من العواقب، بدءا من موجات الحر الشديدة إلى ارتفاع منسوب مياه البحر.

ومن المرجح أن تتفاقم الأمور في العقود المقبلة، لكن العلماء يقولون إن الإجراءات العاجلة لا تزال قادرة على تجنب التأثيرات الأكثر خطورة لتغير المناخ.

ما هو تغير المناخ؟

المناخ هو متوسط ​​حالة الطقس في مكان ما على مدى سنوات عديدة. تغير المناخ هو تحول في تلك الظروف المتوسطة.

لقد تقلّب المناخ بشكل طبيعي عبر تاريخ العالم.

لكن العلماء يقولون إنه ليس هناك شك في أن التغير المناخي السريع بشكل خاص الذي شهدناه خلال القرن الماضي كان سببه البشر .

ويقولون على وجه الخصوص إن ذلك يرجع إلى الاستخدام الواسع النطاق للوقود الأحفوري – الفحم والنفط والغاز – في المنازل والمصانع ووسائل النقل.

عندما يحترق الوقود الأحفوري، فإنه يطلق غازات الدفيئة – معظمها ثاني أكسيد الكربون (CO2). وتحبس هذه الغازات الإضافية طاقة إضافية في الغلاف الجوي بالقرب من سطح الأرض، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

منذ بداية الثورة الصناعية – عندما بدأ البشر في حرق كميات كبيرة من هذا الوقود – ارتفعت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بنسبة تزيد على 50% ، ولا تزال في تزايد.

ونتيجة للزيادة في ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة الأخرى مثل الميثان، أصبح العالم الآن أكثر دفئا بنحو 1.1 درجة مئوية عما كان عليه في أواخر القرن التاسع عشر.

ما هي آثار تغير المناخ حتى الآن؟
قد لا يبدو ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.1 درجة مئوية كبيرا، ولكن كان له بالفعل تأثير هائل على البيئة. تشمل التأثيرات حتى الآن ما يلي:

الطقس المتطرف الأكثر تواترا وشدة ، مثل موجات الحر والجفاف والفيضانات الذوبان السريع للأنهار الجليدية والصفائح الجليدية ، مما يساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر انخفاض كبير في الجليد البحري في القطب الشمالي ارتفاع درجة حرارة المحيطات وموجات الحرارة البحرية . وقد تغيرت حياة الناس بالفعل نتيجة لذلك. على سبيل المثال، تسببت موجة الجفاف المستمرة في شرق أفريقيا في تعريض أكثر من 20 مليون شخص لخطر الجوع الشديد . وأدت موجات الحر الأوروبية عام 2022 إلى زيادة غير طبيعية في الوفيات . تسببت الأحداث المناخية المتطرفة في أضرار اقتصادية تقدر بتريليونات الدولارات في العقود الأخيرة، لكن عدد القتلى انخفض بالفعل مع تحسن أنظمة الإنذار المبكر ، وفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

كيف سيؤثر تغير المناخ في المستقبل على العالم؟

ويقول العلماء إن الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية أمر بالغ الأهمية لتجنب أخطر آثار تغير المناخ – على الرغم من أن هذه التأثيرات تتزايد مع كل زيادة إضافية في ظاهرة الاحتباس الحراري. وقد تم تصميم حد الاحترار بمقدار 1.5 درجة مئوية جزئيًا لتجنب عبور ما يسمى بـ ” نقاط التحول “. وهذه هي العتبات التي قد تتسارع بعدها التغيرات وتصبح غير قابلة للتراجع في أجزاء مختلفة من النظام المناخي للأرض، مثل انهيار الطبقة الجليدية في جرينلاند. ولكن ليس من الواضح على وجه التحديد أين تقع هذه العتبات. ربما تم تجاوز بعضها بالفعل؛ قد يكون البعض أبعد مما كان يعتقد في البداية.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

رسالة من أهالي الأسرى الإسرائيليين لنتنياهو بمناسبة ذكرى المحرقة

كتبت / عزة إبراهيم بعثت عائلات ثكلى أسرى الحرب الإسرائيليين برسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *