الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

توصيات المؤتمر الدولي السابع للتنمية الزراعية المتواصلة بزراعة الفيوم

 

اختتمت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الدولي السابع للتنمية الزراعية المتواصلة والذي نظمته كلية الزراعة بجامعة الفيوم برعاية الأستاذ الدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم والأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والأستاذ الدكتور أشرف عبدالحفيظ رحيل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإشراف الأستاذ الدكتور مني الخشاب عميد كلية الزراعة وذلك خلال الفترة من 6 – 8 / 3 / 2017 بقاعة سعد نصار بالجامعة .
بحضور عميد الكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية وعدد كبير من الباحثين والعلماء والخبراء في مجال الزراعة المشاركين من الدول العربية والأسيوية .
وقد أوصي المؤتمر الدولي السابع في ختام أعماله التأييد لفكر القيادة السياسية نحو التأمين الذاتي لإحتياجات المجتمع من المنتجات الزراعية وذلك من خلال استزراع مليون ونصف فدان ، التوسع الصحرواي في الزراعة بإستخدام محاصيل وسلاسلات حيوانية وداجنة تلائم ظروف هذه المناطق الصحرواية والتي تختص بالملوحة وندره المياه ، كما أوصي ضرورة التكامل بين دراسة المواد الأرضية والموارد المائية معا في مشروعات الإستصلاح الجديدة ضمانا لإستمرارية .
وطالب الدكتور مني الخشاب رئيس المؤتمر عمل برامج فنية وتسويقية تضمن التحسين الكمي والنوعي لناتج الوحدة من الإنتاج النباتي والحيواني وذلك علي المستوي الإقليمي والقومي بشرط أن تكون هذه البرامج محددة المدة والأهداف وتنفذ من خلال التعاون الملزم لفرق العمل من الباحثين من ذات التخصص مع التخصصات البينية بالجامعة والمراكز البحثية بمختلف المحافظات .
وأوصي المؤتمر بإستنباط أصناف عالية الجودة من محاصيل الحبوب لاسيما القمح لزراعتها في الأراضي الجيدة وأيضا أصناف متحملة للجفاف أو الملوحة لزراعتها في مناطق التوسع الجديدة مع ضرورة تحسين تسويقه والحد من الفاقد منه للحد من إستيراده ، كما أوصي أيضا الإهتمام بربط بحوث المحاصيل المقاومة لأمراض النبات وزيادة الربط بين بحوث الأقسام العلمية المحتلفة .
وطالب المؤتمر ضرورة المتابعة الشهرية لتحليلات المياه الكيميائية والبيولوجية والعناصر الثقيلة للتأكد من جودة المياه وصلاحيتها للري ، كما أوصي بزيادة الإستثمار بين الدول العربية في مجال الأمن الغذائي وتبادل المنافع المشتركة في تحقيق الأمن الغذائي المطلوب .
وتضمن المؤتمر الذي عقد علي مدار ثلاثة أيام إلقاء 12 جلسة عامة بالإضافة إلي مناقشة 57بحثا في مجال المحاصيل الحقلية والبساتين والأراضى والمياه وبحوث الإقتصاد الزراعي و الدواجن ، كما شارك بالمؤتمر أساتذة ومتخصصون من الجامعات المصرية والدول العربية .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع

وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد: نلاحق قادة حماس واحتمال مقتل السنوار مرتفع كتبت: سماح علي حامد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *