الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

خطة ترامب لطرد 11 مليون مهاجر هل هى فى صالح الولايات المتحده ام لا ؟

احمد عادل

منذ ايام أصدر الرئيس الامريكى دونالد ترامب قرارا تنفيذيا آخر عقب قراره المثير للجدل لايقل إثاره للجدل عن سابقه فبعد ان أوقفت محكمة امريكية قراره السابق بحظر دخول مواطنى سبع دول إسلاميه للولايات المتحده أصدر قرار يخص المهاجرين غير الشرعيين على الأراضى الامريكيه و تنطوى خطته الجديده على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين حتى أولئك الذين لم يرتكبوا جرائم خطيرة، ونزع حماية الخصوصية عن أولئك المقيمين بشكل غير شرعى فى الولايات المتحدة وإقامة مرافق احتجاز جديدة ورفض طلبات اللجوء الجديدة بالإضافة إلى تسريع عمليات الترحيل .

اما عن القرار التنفيذى الجديد الذى اصدره دونالد ترامب فقد وجه فيه وزير الامن الداخلى جون كيلى بطرد كافة المهاجرين غير الشرعيين ولذلك اصدر الوزير امرا لعناصر الجمارك والهجرة بطرد كافة المهاجرين السريين الذين يعثرون عليهم أثناء قيامهم بواجباتهم، فى أسرع وقت ممكن .

وقال مسئولون بوزارة الأمن الداخلى خلال مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين  أنه وان كان بالإمكان ترحيل أى مهاجر يقيم فى البلاد بصورة غير شرعيه فإن الوزارة ستضع من يعتبرون مصدر تهديد على صدارة القائمة. ويشمل هؤلاء من دخلوا الولايات المتحدة فى الآونة الأخيرة والمدانين فى جرائم خطيره او تهدد امن وسلامه الولايات المتحده ومن وجهت إليهم اتهامات لكن لم تصدر بحقهم أحكام .

الا ان الاداره الامريكيه ابقت على بعض الاستثناءات ومنها الحماية التى منحها الرئيس باراك اوباما منذ 2012 للأشخاص دون أوراق ثبوتية الذين أتوا أطفالا إلى الولايات المتحدة فى إطار برنامج ” داكا ” .

الا ان أن المسئولون أشاروا إلى أنه لن يكون من الممكن  تنفيذ هذه التعليمات الجديدة فورا لأنها تتطلب موافقة الكونجرس و التفاوض مع الدول الصديقه .

وايضا اشاروا الى أن تنفيذ هذه الإجراءات سيستغرق وقتا طويلا بسبب التكاليف والتحديات اللوجيستية منها اختبارات كشف الكذب التى يخضع لها المتقدمين للعمل بحرس الحدود .

كما طمئنت الاداره الامريكيه مؤكدة ان هذه الاجراءات ليس الهدف منها الترحيل الجماعى قدر ما سيكون الهدف منها هو حفظ امن الولايات المتحده .

الا ان الاداره الامريكيه نست او تناست كون ان فئه ليست بالقليله من المهاجرين غير الشرعيين يساهمون فى نشاط الاقتصاد الامريكى فمثلا العماله المكسيكيه قليلة التكلفه مقارنة بنظيرتها الامريكيه تسمح للمصانع فى الولايات المتحده من تقليل كلفة المنتجات وزيادة تنافسية المنتجات الامريكيه للتصدير فليس كل المهاجرين غير الشرعيين تجارا للمخدرات او مجرمين او قتله وهو ما يستدعى من وجهة نظرنا اعادة النظر فى هذه الاجراءات لان من شأن التطبيق النصى لها الحاق الضرر بالاقتصاد الامريكى كما المهاجرين على حد سواء .

كما اننا نرى ان الهدف من هذه القرارات هو دعائى بحت كى يقول ترامب للناخب الامريكى ها انا انفذ وعودى دونما وجود لأليه حقيقيه لتنفيذ هذا القرار فتأهيل رجال الجمارك على اداء هذا العمل يستغرق وقتا و تكلفه يصعب توفيرها من الميزانيه الموجهه لوزارة الامن الداخلى لذا الم يحن الوقت لترامب كى يبتعد عن تلك الاجراءات الدعائيه ويركز على قرارات لصالح المواطن الامريكى بدلا من القرارات الدعائيه .

 

 

 

 

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

خراب فلسطين

اعتذار ومحبة إلى فلسطين.. للكاتبة نجمة عمر علي

بقلم: نجمة عمر علي بالنيابة عن شعبي وبالنيابة عن تراب وطني، أعتذر منك يا فلسطين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *