الجمعة ١٤ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

اقتحام سكن ومداهمة ضيوف الرحمن.. ماذا يحدث في موسم الحج؟

كتب: أحمد شعبان

أعلنت السلطات السعودية عن إبعاد أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج من مكة المكرمة، من بينهم 153,998 أجنبياً جاءوا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج. هذا الإجراء، على الرغم من أهميته لضمان التنظيم، أثار انتقادات واسعة بسبب الطريقة الصارمة التي تم تنفيذها بها.

اقتحام سكن ومداهمة ضيوف الرحمن.. ماذا يحدث في موسم الحج؟

مداهمات ومخاوف من انتهاك الخصوصية

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات توثق اقتحام الشرطة السعودية للشقق الخاصة بالحجاج بحثًا عن المخالفين، مما أثار قلقًا واسعًا حول انتهاك الخصوصية وحرمة ضيوف الرحمن.

تحديات استخدام تأشيرات الزيارة

أفاد أحمد البيه، عضو الاتحاد المصري لغرفة شركات السياحة، بأن السعودية تواجه مشكلة كبيرة تتعلق باستخدام تأشيرات الزيارة الشخصية لأداء الحج بطرق غير شرعية. هذه الظاهرة أدت إلى مداهمات متكررة من الشرطة السعودية للفنادق والشقق في مكة، مما أضاف طبقة أخرى من الخوف وعدم الاستقرار للحجاج.

إلغاء تصاريح حجاج الداخل

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية عن إلغاء تصاريح العديد من حجاج الداخل بسبب عدم تلقيهم التطعيمات اللازمة، مما أثار غضب واستياء هؤلاء الحجاج.

جهود السلطات السعودية

أكد الفريق محمد بن عبد الله البسامي، مدير الأمن العام، أن المملكة سخرت كافة الإمكانيات البشرية والآلية والمادية ودعمت بالتقنيات الحديثة من أجل تمكين رجل الأمن من اتخاذ أي إجراء لخدمة ضيوف الرحمن. وشدد على أن قوات الأمن ستتعامل بكل حزم وقوة لمنع أي تجاوزات تضر بالحجاج، وستمنع رفع أي شعارات خلال أداء فريضة الحج.

الإجراءات الأمنية والوقائية

تم فرض طوق أمني على مداخل مكة المكرمة لمنع دخول المخالفين لأنظمة الحج، وتم ضبط 140 حملة حج وهمية وضبط 64 ألف ناقل للحجاج المخالفين للأنظمة، كما تم إعادة 97,664 مركبة من مداخل مكة لا تحمل تصاريح دخول للمشاعر المقدسة، وضبط 4 آلاف شخص من مخالفي أنظمة الحج.

على الرغم من الجهود المبذولة لضمان أمن وسلامة الحجاج، يواجه موسم الحج 2024 في السعودية تحديات كبيرة تتعلق بإبعاد الحجاج، المداهمات الأمنية، واستخدام تأشيرات الزيارة لأداء الحج بطرق غير شرعية. هذه التحديات تتطلب توازناً بين الإجراءات الأمنية الصارمة واحترام حقوق الحجاج لضمان تجربة دينية وروحية مريحة وسليمة للجميع.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

اليوم.. الرئيس السيسى يتوجه للأردن للمشاركة بمؤتمر الاستجابة الطارئة

كتبت/ هاجر الديب يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى الأردن، للمشاركة في المؤتمر الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *